الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الحكومة تتابع ما يوجه لها من انتقادات

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء إن الحكومة بدأت فى التركيز على ترشيد الدعم عندما بدأت الحكومة برنامج الإصلاح الاقتصادى، مشيرًا إلى أن عام 2021 لم يكن هناك دعم للمواد البترولية سوى أنبوبة البوتجاز. 



ولفت مبدولى إلى زيادة الدَّيْن فى صورة زيادة للدعم بشكل كبير حتى لا تتحمل الحكومة كل شىء على المواطن، وقال إننا وصلنا إلى مليون وحدة بـ «سكن لكل المصريين» بتكلفة على الدولة 400 مليار جنيه أكثر من 50 % منها دعم للمواطن المستفيد، وأشار إلى أن الزيادات الأخيرة فى الكهرباء ستقلص خسائر الكهرباء لتصبح 75 مليارًا بدلًا من 90 مليار جنيه ويظل حجم الدعم كبيرًا. 

وأضاف مدبولى: إن الحكومة تابعت ما وجه لها من انتقادات بعد رفع أسعار بعض السلع، موضحًا أن برنامج الإصلاح الاقتصادى فى مرحلته الأولى كان هناك تأكيدات أن إصلاح أى اقتصاد يتطلب ترشيد إنفاق.

وأشار رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى إلى خطة للانتهاء من دعم الكهرباء بحلول عام 2024، والزيادات التى تتم حتى 2025، موضحًا أن الدولة المصرية تحملت عن المواطن الأعباء الكبيرة فيما يخص التضخم وارتفاع الأسعار وتم اتخاذ إجراءات استراتيجية.

وأضاف رئيس الوزراء: إن تكلفة الكيلو وات كهرباء على الدولة يصل لـ 177 قرشًا، مشيرًا إلى أنه مع زيادة التكلفة أصبحت جميع الشرائح تدفع أقل من التكلفة الفعلية، وقال إنه مع الزيادة الأخيرة فإن خسائر الكهرباء ستتقلص من 90 مليار حنيه لـ70 مليار جنيه.

وأوضح أن دعم الكهرباء وصل لـ 90 مليار جنيه هذا العام فقط، موضحًا أن الدعم 342 مليار جنيه لجميع القطاعات المتعلقة بالكهرباء والخبز وأنبوبة البوتاجاز والسولار.

وأضاف رئيس الوزراء فى المؤتمر: إن الدولة تعى تمامًا أنه لتجاوز الأزمة أمامنا عام 2024 وجزء من عام 2025 لتعود لما كانت أيام 2021، ومصر دولة كبيرة وكل مواطن بها لديه الحق فى جودة الحياة.

وتابع مدبولى: إن مصر لديها تحديات كبيرة لحل أزمة الكهرباء، فالأزمة أن كل عام عدد السكان يزيد بإضافة 2 مليون مواطن جدد.. قائلًا «جميعنا مع بعض نواجه الأزمة».

وأوضح: إن أى اقتصاد ناجح وجيد يُقاس بمؤشرات التضخم والنمو والبطالة، وكلما انخفضت البطالة فالاقتصاد جيد والاقتصاد المصرى مع الإصلاح الاقتصادى وحتى عام 2021 حقق المعادلة السحرية.. ولكن بعد2021 حصلت الأزمات العالمية ووضعت الدولة خطة على مدار الـ5 سنوات المقبلة لزيادة معدلات النمو وزياد الإيرادات. 

ولفت رئيس الوزراء إلى أن فاتورة الأدوية المجانية التى تصرف للمواطن وصلت 22 مليار جنيه، وأن زيادة أسعار المترو والقطارات حدثت لضمان تكلفة التشغيل والصيانة، وعلى مدار الـ3 سنوات الأخيرة لم يتم أى زيادات فى قطاع النقل.

وبالنسبة لرغيف الخبز، فأشار مدبولى إلى أن 275 مليون رغيف يتم خبزها يوميًا، مما يعنى 100 مليار رغيف فى السنة وتكلفة فاتورة دعم رغيف الخبز 91 مليار جنيه على الدولة.