الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

10.2 تريليون للناتج المحلى

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

أشارت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط إلى تنامى الناتج المحلى الإجمالى من 5.6 تريليون جنيه عام 2019،  إلى 10.2 تريليون جنيه فى العام 2023، بزيادة عن مستهدف كان مقررًا  9.2 تريليون.



وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن القطاعات مرتفعة النمو فى السنوات السابقة مثل قطاع المطاعم والفنادق وقناة السويس والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الاجتماعية واصلت تحقيق معدلات نمو مرتفعة، إذ بلغ نمو قطاع المطاعم والفنادق 28 % وقناة السويس 18.4 % والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 16.3 %.

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال استعراضها تقرير التنفيذ لخطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إن  معدلات التضخم متوقع لها الانخفاض خاصة مع مبادرة تخفيض أسعار السلع، والتى بدأ أثرها فى الظهور مع تراجع طفيف فى معدل التضخم بدءًا من سبتمبر الماضى. 

وحول ترشيد الإنفاق الاستثمارى خلال عام 2023  أشارت إلى قرارات الحكومة بعدم البدء فى مشروعات جديدة إلا فى حالة الضرورة القصوى، وإعطاء الأولوية لاستكمال المشروعات الضرورية والمُلحّة والتى أوشكت على الانتهاء فى حوالى 70 % منها، مشيرة إلى تأكيد الاستمرار فى ترشيد الإنفاق الحكومى ومراجعة أوجّه الإنفاق بالعملة الأجنبية، مع اقتران كل المشروعات بدراسات الجدوى.