الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مشـــروع القـــرن

استعرض اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أهم إنجازات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التى حققتها الوزارة بالمحافظات فى إطار الدور المكلفة به الوزارة، وأبرز مستجدات الموقف التنفيذى والتشغيلى لمجمعات الخدمات الحكومية ومشروعات الإدارة المحلية بقرى المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية.



وأكد «آمنة» فى بيان، أن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) هو مشروع القرن بالنسبة للدولة المصرية، وهو البرنامج الأضخم فى التمويل والأكبر فى النطاق الجغرافى والأعلى فى المستهدف البشري، ما استلزم التخطيط الجيد لتنفيذ المشروعات الضخمة بها.

وقال: إن الوزارة تلعب دورًا أساسيًا فى تجهيز وتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية على مستوى الوحدات المحلية القروية بقرى المبادرة الرئاسية، فى ظل متابعة أسبوعية من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأضاف: إن عدد المجمعات التى تم إنهاء الأعمال الإنشائية بها بلغ نحو 320 مجمعًا من إجمالى 332 مجمعًا، وجارٍ استكمال العمل بـ 12 مجمعا باقيا وفقًا للجدول التنفيذي، كما تمت عملية الاستلام الابتدائى لعدد 250 مجمعًا.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الوزارة وضعت بالتنسيق مع الجهات المعنية خطة لتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية تباعًا، واستيفاء المتطلبات الخاصة بتشغيلها: توصيل المرافق التأثيث والتجهيز، تدريب الكوادر البشرية، حيث نجحت خلال 2023 فى إنهاء وتجهيز 183 مجمع خدمات حكومية، وتوصيل المرافق والعدادات لـ322 مجمعًا بنسبة 96 % وعدادات الكهرباء إلى نحو 308 مجمعات بنسبة 93 %، وجارٍ مواصلة أعمال توريد أجهزة الحاسب الآلى وملحقاتها وتجهيز المجمعات، وتم الانتهاء من أعمال توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة لـ 216 مجمعًا.

وأوضح أن هذه المجمعات تضم كل الخدمات الحكومية الإجرائية التى يحتاجها المواطن من خدمات الإدارة المحلية، التموين، التضامن الاجتماعي، الأحوال المدنية، الشهر العقاري، البريد.

ولفت إلى أن الوزارة وضعت خطة لتشغيل المجمعات الحكومية التى تم الانتهاء منها ونجحت فى تدريب 6250 موظفًا من الكوادر المنتقلة إلى 250 مجمع خدمات لرفع مهاراتهم وكفاءتهم لتتواكب مع التكنولوجيا الحديثة، مشيرًا إلى تركيب 109 ماكينات ATM لتعزيز الشمول المالى وإتاحة الخدمة لمواطنى القرى وتوفير موارد ذاتية للوحدات المحلية، كما تم تسليم المساحات المخصصة للبريد المصرى داخل 250 مجمعا حكوميا.

وبالنسبة لموقف تنفيذ مشروعات الإدارة المحلية، أكد الوزير الانتهاء من تنفيذ 213 مشروعًا بنسبة 61 % وجارٍ العمل على إنهاء 138 مشروعًا بنسبة 39 % ليصل الإجمالى إلى 351 مشروعًا، تتضمن 124 سوقًا حضاريًا و97 موقف سيارات و130 نقطة إطفاء.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن الوزارة تمكنت بالتعاون مع المحافظات من حصر الأراضى المتاحة والمتوفرة بقرى المرحلة الثانية، استعدادًا لتنفيذ المشروعات المخططة لها.