الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

لا قتل للمدنيين.. ولا اعتداء على الحياة.. ولا حصار

ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال الدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، إن مصر تتحرك منذ بدء العدوان الإسرائيلى على غزة، مشيرًا إلى أن تحرك مصر فى هذا الشأن أسفر عن الهدنة، كما أن الإطار المصرى المقترح مؤخرًا يهدف إلى وقف إطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلى. 



وأضاف رشوان فى مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»: «الجهود المصرية متواصلة، والاستماع إلى كل وجهات النظر للأطراف المعنية يتم على مدار الساعة طوال الشهور الثلاثة الماضية، وصياغة هذه الاقتراحات والرؤى فى إطار واحد تمت بالفعل منذ عدة أيام، وتم إعادة طرحها مرة أخرى على كل هذه الأطراف».

وتابع: «الآن نحن فى انتظار الردود، ومصر تأمل أن يتحقق شىء ما إيجابى، ومصر تسعى إلى وقف العدوان وعودة الاستقرار إلى المنطقة، وفى النهاية عندما ننتهى من كل هذه التفاصيل نتوجه إلى حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين».

وأكمل رشوان: «الإطار المصرى المقترح يتكون من 3 مراحل مترابطة ومتكاملة، وحسب الرؤية المصرية هى تفضى فى النهاية إلى وقف إطلاق النار، وتحقيق قدر من المطالب لكل من الأطراف المتنازعة، ووقف العدوان على قطاع غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية، وإنهاء حالة الدماء».

وأكد رشوان أن الإطار المصرى المقترح يراعى ويسعى دائمًا إلى الأمور المبدئية بالنسبة لمصر، وهى أنه لا قتل للمدنيين، ولا اعتداء على حياة الناس، ولا حصار يفرض عليهم فى أكلهم وشربهم وعلاجهم ودوائهم .

وأشار رشوان إلى التأكيد المصرى الواضح على أن موضوع الحكومة الفلسطينية موضوع فلسطينى محض، مشيرًا إلى أن النقاش جار بين الأطراف الفلسطينية حول الإطار المقترح من مصر بشأن حل الأزمة فى قطاع غزة.