الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تدشين الشبكة القـــــوميـــة لمتاحـــف ومراكــز العلــوم

أنشطة علمية وتكنولوجية مختلفة، تمت مؤخرًا بين مصر وشركاء إقليميين ودوليين، على مستوى أكاديمية البحث العلمى، ووكالة الفضاء المصرية.



داخليًا، نظمت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، حفلًا لتدشين الشبكة القومية لمتاحف ومراكز العلوم؛ بالتعاون مع عدد من الخبراء والمراكز العلمية والبحثية المصرية والدولية، على أن تعمل الشبكة كجهة مختصة لتوثيق وتحليل وعرض وتفسير وحفظ التراث العلمى المصرى المتنوع.

وأوضح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن المؤتمر الأول للشبكة القومية لمتاحف ومراكز العلوم، يُنظم بالتعاون مع البنية التحتية البحثية الأوروبية لعلوم التراث ولجنتها الوطنية وجامعة لوبليانا بسلوفينيا، بحضور ممثلى الجامعات والمراكز البحثية والمتاحف السلوفينية مع نظرائهم من الهيئات المصرية.

وقالت الدكتورة جينا الفقى، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية إن المؤتمر شمل أيضًا استضافة المنتدى السنوى الثانى لمجموعة العمل المصرية السلوفينية فى مجال علوم التراث، بمشاركة العديد من خبراء التراث من البلدين.

خارجياً.. وفى سياق مختلف، تعزيزًا للتعاون العلمى والتقنى فى مجال الفضاء، وقع الدكتور شريف صدقى، الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية ونظيرتها السعودية.