الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شاب صعيدى.. ومشروع خاطبة.. مفهوم مختلف

راسين فى الحلال.. أون لاين

ريشة: مها أبو عمارة
ريشة: مها أبو عمارة

أسس صفحة «أون لاين إنجيجمينت».. يعنى راسين فى الحلال إليكترونيًا.. والجديد أنه يتابع متابعيه، بخطابات وتوصيات ونقاشات، ليسوا هم فقط الذين يتابعونه. 



عن قصته وصفحته وخدماته.. وأنياب التكنولوجيا.. كان هذا التقرير. 

وعلى الرغم من أن البعض يفهم المفهوم على أنه مشابه للوسيط التقليدى «الخاطبة»، إلا أن هشام سامى أوضح أن القرار فى النهاية، للأب، ومشروعه يجعل فى يد الأب قرار تحديد الزواج من عدمه، ومن هنا جاءت فكرة الجروب وقرر تحويل السوشيال ميديا من أمر سلبى إلى إيجابي، فأنشأ الجروب منذ عام وكان يتعامل عن طريق تطبيق صراحة. 

تمت أول خطوبة عن طريقه بعد شهرين من عمل الجروب، ويقول إن كثيرين كانوا يعارضونه فى البداية، لكنه أكد على أن دراسته للفكرة فى رأسه جديًا، وكان يقول لنفسه إذا كنت دائمًا أسعى فى الخير فلا يوجد خوف أبدًا. 

المصداقية أهم. لذلك قال هشام سامى: «باخد صورة من البطاقة من الشاب المتقدم.. وأطلب من الفتاة عدم التحدث معه إلا بعد أن يتقدم رسميًا لها».

ويقول: «فى الجروب بنات أدمن وهن من يتابعن مع الفتاة، وانا أعرف من الشاب الميعاد الذى يتقدم فيه وإذا خالف أسأله عن الأسباب، لكن هذا الأمر لم يحصل جميعهم يتقدمون فى الميعاد المحدد».

يقول سامى: «المشروع يبدو عاديًا.. لكن بالتدقيق فى التفاصيل تجده غير مسبوق، حيث أساعد على بيئة صحية للتعارف بين شاب وفتاة يريدان الزواج والأهم أنهما مناسبان لبعضهما البعض». 

وأوضح «هشام» أن البعض فهم فكرة الجروب خطأ لدرجة أنه تعرض للهجوم من بعض الأشخاص، وبعضهم اتهمه بالتشهير. أما عن الصفحة وكيف تعمل يقول: «أطلب من الفتاة أن تخبر والدها أن هناك شخصًا يريد أن يتقدم لخطبتها وأسألها إذا كانت موافقة أم لا؟ وفى النهاية الكلمة الأولى والأخيرة لوالدها». 

وتحدث هشام سامى أيضًا عن أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى بشكل مسئول، وحث الآباء على مراقبة نشاط أطفالهم على الإنترنت. 

وقال إن وسائل التواصل الاجتماعى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولكن يجب استخدامها بشكل مسئول وتعليم الأطفال كيفية استخدامها بطريقة آمنة.

وقال إن فكرة «أون لاين إنجيجمينت» فكرة من الأفكار التى تعتبر مساهمة فى استخدام وسائل التواصل بشكل جيد وفعال ومفيد، بتوفير مجموعة آمنة للشباب للتعرف على بعضهم البعض، مع الحفاظ على القيم والتقاليد. وقال: «ساعدت الصفحة بالفعل فى إتمام أكثر من 80 خطوبة».

يقول: «بعض الشباب يواجهون صعوبة فى إيجاد شريك مناسب، وبعضهم قد لا يرغب فى التعارف على أشخاص غير مألوفين.. وهنا يأتى دور «مجموعة الخطبة» التى تساعد فى تسهيل توفير بيئة آمنة للشباب للتعرف على آخرين».