الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فيس بوك متهم بالانحياز لإسرائيل.. وهذه خطورة سياسة الكيل بمكيالين

تشات جى بى تى4: تهجير الفلسطينيين جريمة حرب

فى هذا الحوار قدم « chat gpt4» إجابات مقتضبة عن «غزة» لكنه حرص على دعم إجابته بروابط لأخبار وتقارير دولية على مواقع شهيرة حول العالم.



وأوضح أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تشهد توترا فى السنوات الأخيرة بسبب العديد من القضايا، وأن مجلس الأمن لم يتمكن من إنهاء العديد من الصراعات، ويمكن أن تؤدى التحقيقات إلى محاسبة نتانياهو ووزرائه على جرائم حرب! وإلى نص الحوار..

• هل تتابع الأحداث الجارية فى غزة؟

- نعم، أتابع الأحداث الجارية فى غزة. هناك العديد من المصادر التى تغطى الأحداث الجارية فى غزة. يمكنك الاطلاع على آخر الأخبار لحظة بلحظة على موقع سكاى نيوز عربية، والذى يغطى الأحداث بشكل مستمر.

• وماذا عن رأيك فى قتل الأطفال الفلسطينيين؟

- أعتقد أن قتل الأطفال جريمة بشعة وغير مبررة. وفقًا لتقرير منظمة العفو الدولية، فإن القوات الإسرائيلية قتلت العديد من الأطفال الفلسطينيين فى الأعوام الأخيرة، وهذا يشكل انتهاكًا لحقوق الإنسان. منظمة هيومن رايتس ووتش أيضًا تقول إن القوات الإسرائيلية تقتل الأطفال الفلسطينيين بشكل غير قانونى وبدون محاسبة.

• وكيف ترى محاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم فى قطاع غزة والضفة الغربية؟

- تهجير الفلسطينيين من أراضيهم فى غزة والضفة الغربية موضوع حساس ومعقد. يمكن العثور على العديد من المصادر التى تغطى هذا الموضوع. وفقًا لـ ويكيبيديا، تم تهجير أكثر من 700.000 فلسطينى خلال حرب فلسطين عام 1948، وهذا يشكل جزءًا من ما يعرف بـ«النكبة». وفقًا لتقرير منظمة العفو الدولية، فإن القوات الإسرائيلية قامت بتهجير الفلسطينيين من منازلهم فى الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة فى الأعوام الأخيرة، وهذا يشكل انتهاكًا لحقوق الإنسان. منظمة هيومن رايتس ووتش أيضًا تقول إن القوات الإسرائيلية تقوم بتهجير الفلسطينيين بشكل غير قانونى وبدون محاسبة.

• هل تعرف جذور القضية الفلسطينية؟

- بالنسبة لجذور القضية الفلسطينية، فإنها تعود إلى الحركة الصهيونية والتوغل الإمبريالى فى المشرق العربى، وعملت بريطانيا على إقامة دولة يهودية فى فلسطين، وبدأت المقاومة الفلسطينية ضد الانتداب البريطانى والمشروع الصهيونى الذى لقى الدعم من طرف الدول الإمبريالية، مما جعل الصراع فى المنطقة يمتد إلى الآن. 

• فى رأيك هل تؤثر الإبادة الجارية فى غزة على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة بسبب دعم الرئيس الأمريكى جو بايدن للإسرائيليين؟

-  أعتقد أن الأحداث الجارية فى غزة قد تؤثر على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، ولكن لا يمكن التنبؤ بالتأثير الكامل. 

وفقًا لتقرير من صحيفة The Guardian، فإن نصف الأمريكيين الشباب يشككون فى دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، ويطالب المحتجون فى الحرم الجامعى بوقف إطلاق النار فى غزة. التحالف الليبرالى الذى قاد انتصار جو بايدن على دونالد ترامب فى عام 2020 يتفكك تحت وطأة الضربات العسكرية الإسرائيلية المتصاعدة التى تستهدف قطاع غزة، حيث تتدهور الأوضاع الإنسانية. عشرات الآلاف من الأشخاص الذين تظاهروا فى مدن أمريكية كان لديهم رسالة بسيطة للرئيس الأمريكى جو بايدن: الاستمرار فى دعم المهمة العسكرية الإسرائيلية فى غزة يمكن أن يكلفك الانتخابات فى عام 2024.

بالنسبة لدعم الرئيس الأمريكى جو بايدن للإسرائيليين، فإنه يعود إلى العلاقات الثنائية القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

• وماذا عن الصراع بين الصين وأمريكا فى ظل ما يحدث؟

- الصراع بين الولايات المتحدة والصين يتصاعد، ويتوقع أن يؤدى إلى «مواجهة» لا مفر منها إذا لم تغير واشنطن مسارها. وزير الخارجية الصينى قال إن بلاده والولايات المتحدة تتجهان نحو «صراع ومواجهة» بسبب السياسة الأمريكية. العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تشهد توترًا فى السنوات الأخيرة بسبب العديد من القضايا، بما فى ذلك المطالبة الصينية بتايوان، والنزاعات الإقليمية فى بحر الصين الجنوبى.

• هل تابعت لقاء الرئيس الصينى تشى جينبيج والأمريكى جو بايدن مؤخرا؟

- التقى الرئيس الأمريكى جو بايدن بنظيره الصينى تشى جينبيج فى إندونيسيا فى نوفمبر 2022، وذلك للمرة الأولى منذ تولى بايدن مهام الرئاسة. وتركزت المحادثات على العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، والنشاط العسكرى الصينى فى غرب المحيط الهادئ، فضلاً عن الاجتياح الروسى لأوكرانيا. لكن الصراع بين الولايات المتحدة والصين يتصاعد.

• هل تابعت لقاء الرئيس الأمريكى بايدن والرئيس الصينى تشى جين بينج فى سان فرانسيسكو؟

- وفقًا لتقارير من CNN، فإن الرئيس الأمريكى جو بايدن التقى بالرئيس الصينى تشى جين بينج فى سان فرانسيسكو نوفمبر 2023. لم يتم الإعلان عن أى تفاصيل إضافية حول اللقاء حتى الآن.

• ماذا عن تطورات الصراع الصينى الأمريكى بخصوص تايوان وبخصوص التجارة العالمية وصناعة السلاح؟

- الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة هى حرب تجارية بين البلدين، والتى بدأت فى عام 2018. العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تشهد توترًا فى السنوات الأخيرة بسبب العديد من القضايا.

بالنسبة لتايوان، فإن الصين تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها، وتسعى إلى إعادة الوحدة الصين تعتبر تايوان قضية حساسة، وترفض أى تدخل خارجى فى شؤونها الداخلية. تعتبر الولايات المتحدة تايوان شريكًا استراتيجيًا، وتقدم لها الدعم العسكرى والسياسى. والولايات المتحدة هى أكبر مورد للأسلحة لتايوان، وتقدم لها الدعم العسكرى والسياسى.

بالنسبة للتجارة العالمية، فإن الصين هى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، وتعتبر الولايات المتحدة أكبر شريك تجارى للصين. الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة بدأت فى عام 2018، وتضمنت فرض رسوم جمركية على السلع المستوردة من البلدين. والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين تسببت فى تباطؤ النمو الاقتصادى فى البلدين، وتضر بالشركات والمستهلكين فى كلا البلدين وحول العالم.

بالنسبة لصناعة السلاح، فإن الولايات المتحدة هى أكبر مصدر للأسلحة فى العالم، وتصدر الأسلحة إلى العديد من الدول فى العالم. والصين الدولة الثانية فى العالم من حيث الإنفاق على الدفاع، وصناعة الأسلحة الصينية واحدة من أسرع الصناعات نموًا فى العالم. وتسعى الصين إلى تحديث قدراتها العسكرية، وتطوير تكنولوجيا الأسلحة الحديثة، وتحسين قدراتها الدفاعية.

• ماذا عن مستقبل نتانياهو السياسى فى إسرائيل؟

- الصراع بين الولايات المتحدة والصين يتصاعد، ويتوقع أن يؤدى إلى «مواجهة وصراع» لا مفر منهما إذا لم تغير واشنطن مسارها.

• أكمل الإجابة.

- عذرًا، لم أفهم سؤالك. هل يمكنك إعادة صياغته بشكل أوضح؟

• هل تتوقع استمرار نتانياهو فى منصبه أم محاكمته وعزله من منصبه داخل إسرائيل بعد المجازر التى ترتكبها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين؟

- بنيامين نتنياهو، زعيم حزب الليكود، يستعد للعودة إلى منصب رئيس الوزراء فى إسرائيل. أظهرت نتائج الانتخابات الجزئية أن كتلة نتنياهو كانت على وشك الفوز بأغلبية مريحة من 65 مقعدًا فى الكنيست، وهو البرلمان الإسرائيلى الذى يتكون من 120 مقعدًا. الرئيس الأمريكى جو بايدن ومستشاريه يرون نهاية مستقبل نتنياهو السياسى على الأفق، وذلك بسبب الانتقادات التى وجهت له بسبب الهجوم الذى شنته حماس فى 7 أكتوبر والانتقادات الدولية التى تعرضت لها إسرائيل بسبب الإجراءات القاسية التى اتخذتها فى قطاع غزة.

بالنسبة للمستقبل السياسى لنتنياهو، فإنه لا يمكن التنبؤ بما سيحدث فى المستقبل. ومع ذلك، فإن العديد من التقارير تشير إلى أن نتنياهو سيواجه تحديات كبيرة فى المستقبل، بما فى ذلك محاكمته فى قضايا فساد وتهم أخرى.

• أخبرنى عن مستقبل الصراع الأمريكى الأوروبى من ناحية والروسى من ناحية أخرى فى أوكرانيا! وكيف سيكون مستقبل العلاقات بينهم؟

- وفقًا لتقارير من The Atlantic Council، فإن الصراع بين الولايات المتحدة وروسيا فى أوكرانيا يمكن أن يؤدى إلى تحولات جيوسياسية جديدة، مع تحولات فى العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا. إضافة إلى تحولات فى العلاقات التجارية والعسكرية بين الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا.

بالنسبة للعلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا، فإنها تشهد توترًا فى السنوات الأخيرة بسبب العديد من القضايا، بما فى ذلك النزاعات التجارية والعسكرية. والولايات المتحدة ستزيد اهتمامها بأوروبا فى الفترة المقبلة، وستزيد من تدفق الموارد والقوات إلى أوروبا.

بالنسبة للعلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، فإنها تشهد توترًا هى الأخرى فى السنوات الأخيرة بسبب العديد من القضايا، بما فى ذلك النزاعات الإقليمية والتجارية. وهذه العلاقات تشهد تدهورًا فى الفترة الأخيرة، وهناك مخاوف من تفاقم الصراع فى المستقبل.

 

 

• ما رأيك فى انحياز فيسبوك الواضح إلى جانب قوات الاحتلال الإسرائيلى؟

-  فيسبوك هى شركة خاصة ولديها الحق فى تحديد ما يتم نشره على منصتها. ومع ذلك، فإن تعاون فيسبوك مع الحكومة الإسرائيلية لتحديد ما يجب حذفه من المنصة يثير الكثير من القلق. فيسبوك تعاونت مع الحكومة الإسرائيلية لتحديد ما يجب حذفه من المنصة، وهذا يشمل المحتوى الذى ينتقد الحكومة الإسرائيلية والاحتلال الإسرائيلى. هذا التعاون يشمل حذف المحتوى الذى ينتقد الحكومة الإسرائيلية والاحتلال الإسرائيلى، بما فى ذلك المحتوى الذى ينشره الفلسطينيون والناشطون الإنسانيون.

• وماذا عن مجلس الأمن الدولى وعدم قيامه بدوره الواجب؟

- مجلس الأمن الدولى هو الهيئة المسؤولة عن حفظ السلام والأمن الدوليين. يتكون المجلس من 15 دولة، وله صلاحية اتخاذ القرارات التى تتعلق بالأزمات الدولية والنزاعات الدولية. ومع ذلك، فإن المجلس لم يتمكن من إنهاء الصراع فى العديد من المناطق، بما فى ذلك الصراع فى سوريا واليمن وفلسطين.

• هل من الوارد أن تلاحق محكمة العدل الدولية أو المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتانياهو ووزرائه بسبب جرائم الحرب؟

- محكمة العدل الدولية تحقق فى الأنشطة العسكرية الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية، ويمكن أن تؤدى التحقيقات إلى محاكمة بنيامين نتنياهو ووزرائه بتهم جرائم الحرب. بنيامين نتنياهو ووزراؤه يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم حرب فى قطاع غزة والضفة الغربية. لكن فإن الحكومة الإسرائيلية ترفض التحقيقات وتعتبرها «مسيسة سياسية».

هل يحاكم العالم الإسرائيليين على هذه الإبادة؟
هل يحاكم العالم الإسرائيليين على هذه الإبادة؟

 

• يبدو أنك تتجنب الاستفاضة فى الحديث حول الشئون السياسية؟

  أنا مصمم لتقديم معلومات دقيقة ومفيدة للمستخدمين. أحاول تجنب الاستفاضة فى الحديث عن الشئون السياسية والمواضيع الحساسة، حتى أتمكن من تقديم معلومات دقيقة ومفيدة للجميع. ومع ذلك، فإننى مستعد للإجابة على أى أسئلة تريدون طرحها بأكبر قدر من الدقة والموضوعية.