السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الحل يبدأ من القاهرة

فى إطار حرص مصر على حقن الدماء وتحقيق الاستقرار فى المنطقة، وضرورة العمل على البناء على الهدنة الإنسانية الحالية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكى «جو بايدن» الذى أكد قوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة والحرص على مواصلة تطويرها فى جميع المجالات.



ووجه الرئيس الأمريكى الشكر للرئيس السيسى على الدور المصرى فى الوساطة المشتركة التى أدت إلى التوصل للهدنة الإنسانية بقطاع غزة، مثمنًا الجهود المصرية فى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، ومؤكداً رفض الولايات المتحدة القاطع للتهجير القسرى للفلسطينيين من غزة إلى الأراضى المصرية.

فيما أكد الرئيس السيسى أن الجهود المصرية تأتى فى إطار حرص مصر على حقن الدماء وتحقيق الاستقرار فى المنطقة، مشددًا على ضرورة العمل على البناء على الهدنة الإنسانية الحالية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإدخال الكميات المطلوبة من المساعدات الإغاثية والوقود لجميع مناطق القطاع، كما أكد الرئيسان أهمية العمل فى اتجاه الحل السياسى للقضية الفلسطينية استنادًا إلى حل الدولتين. 

واتفق الرئيسان فى ختام الاتصال على استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين لتحقيق الاستفادة من الهدنة الحالية بما يدعم الأمن والاستقرار فى المنطقة.

فى السياق تلقى الرئيس اتصالاً هاتفياً من «نجيب ميقاتى» رئيس الحكومة اللبنانية، تناولا فيها تطورات الأوضاع فى قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود المصرية للدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وكذا نفاذ المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى الجهود الدولية الرامية للحيلولة دون توسع دائرة الصراع فى المنطقة، مع العمل على إحياء مسار السلام بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين على النحو الذى يحقق الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط