الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالى

شهد الفريق أول مـحمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى (جالوت - 2).



والمشروع تجريه المنطقة الغربية العسكرية فى إطار خطة التدريبات لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

وألقى اللواء أ. ح محـمد هيثم محـمد حلمى قائد المنطقة الغربية العسكرية كلمة أشار خلالها إلى حرص رجال المنطقة الغربية العسكرية على الوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالى بما يمكنهم من تنفيذ جميع المهام التى توكل إليهم فى الدفاع عن أمن وسلامة الوطن وقدسية ترابه مهما كلفهم ذلك من تضحيات.

وفى سياق متصل التقى القائد العام عددًا من مقاتلى المنطقة الغربية العسكرية ونقل إليهم تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة واعتزازه بالجهد الذى يبذله رجال المنطقة الغربية العسكرية، مؤكدًا حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الارتقاء بمنظومة الكفاءة القتالية والاستعداد القتالى للوحدات والتشكيلات وزيادة إمكاناتها وقدراتها على جميع المستويات، مشيدًا بالأداء المتميز الذى وصلت إليه القوات المنفذة للمشروع. 

وكان الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد شهد إحدى مراحل المشروع التى تضمنت عرض التقارير والقرارات المنفذة من مختلف المستويات، كما قام بفرض عدد من المواقف التكتيكية المفاجئة للتأكد من قدرة جميع العناصر المشاركة بالمشروع على اتخاذ القرار السليم أثناء سير العمليات.

من جانب آخر، واستمرارًا لجهود الدولة المصرية فى تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة بجميع المجالات لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، شهد الفريق أسامة عسكر رئيس الأركان وعدد من الوزراء والمسئولين وقادة القوات المسلحة مشروع إطلاق المياه بالترعة المغذية لمشروع شرق الريف المصرى بمنطقة توشكى، ضمن عدد من المشروعات التى تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية وتشرف على تنفيذها القوات المسلحة.

بدأت المراسم بعرض الموقف التنفيذى للمشروع والذى نفذته القوات المسلحة بالتعاون مع وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضى والموارد المائية والرى، بمشاركة ما يقرب من (35) ألف عامل من العمالة المباشرة، وكذا مشاركة ما يقرب من (15) ألف عامل من العمالة غير المباشرة ، وعلى مساحة إجمالية (140) ألف فدان ، انتهت المرحلة الأولى من (40) ألف ، وجار زراعة (100) ألف فدان بالاعتماد على محطتى رى رئيسيتين لتغذية المشروع.

وشهد رئيس الأركان إجراءات فتح المياه بعدد من المحطات الرئيسية التى تهدف لتعظيم الاستفادة من حجم المياه لرى أراضى المشروع المستهدف زراعتها، بالإضافة إلى الاستماع إلى شرح مفصل عن أجهزة الرى المحورى الجديدة التى صنعت بأيادٍ مصرية، أعقبتها جولة تفقدية لمشاهدة مراسم بدء موسم زراعة القمح.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة توجيهاته بضرورة التوجه إلى توشكى وتقييم الوضع ومعرفة أسباب تعثر المشروع والذى انطلق عام 1997 بغرض العمل على حل المشاكل، وانطلقت فى يوليو 2020 مهمة إحياء مشروع توشكى عن طريق تحالف (162) شركة وطنية وآلاف من المهندسين والفنيين والعمال والمعدات والآلات.

وتم تنفيذ تفريعات إضافية بمساحة تزيد على (22500) كم مربع بإجمالى طول (173) كم، وبلغت كميات الحفر المنفذة (51) مليون متر مكعب ، وتم زراعة آلاف الأفدنة بالقمح والنخيل ومحاصيل أخرى للاستهلاك المحلى والتصدير.

ورياضيًا شارك 2 من لاعبي أندية المؤسسات العسكرية ضمن المنتخب المصرى للقوس والسهم فى البطولة الإفريقية الثالثة عشر للقوس والسهم والمؤهلة لأوليمبياد باريس 2024 بمشاركة (96) لاعبًا ولاعبة يمثلون 20 دولة.

وحصل لاعبو ولاعبات أندية المؤسسات العسكرية على ذهبيتين وحجزا بطاقة التأهل المباشر لأوليمبياد باريس 2024.

وحقق بهاء الدين عمرو محمـد لاعب نادى المؤسسة الرياضية بالإسماعيلية الذهبية، كما حققت جنى على عبد المجيد لاعبة نادى طلائع الجيش الميدالية الذهبية أيضًا، ليصبح عدد المتأهلين رسميًا لأوليمبياد باريس 2024 من أندية المؤسسات العسكرية الرياضية (12) لاعبًا ولاعبة.