الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حيادية واستقلالية

خلال مؤتمره الجماهيرى بمحافظة الفيوم، قال المرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب الديمقراطى الاجتماعى: إن الطريق الوحيد للتغيير الآمن والسلمى والديمقراطى هو هذه الانتخابات، داعيًا الحضور إلى اختيار بديل عن السياسات القائمة. 



فى سياق آخر، زار فريد زهران وفريق من حملته الانتخابية، الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، فى مقر دار الإفتاء المصرية، حيث رحب بهم المفتى مؤكدًا أن دار الإفتاء تدعو الشعب المصرى دومًا للمشاركة الإيجابية، وأن هذا الاستحقاق الانتخابى يؤكد أن مصر بلد متحضر يحترم الدستور والقانون، وأن التعددية فى المرشحين تعكس مظهرًا حضاريًّا يضاف إلى مظاهر التحضر المصرى، كما تحدث عن أهمية مشاركة الشعب فى هذا الاستحقاق؛ خصوصاً أننا تجاوزنا الكثير من الأفعال السلبية التى كانت تشهدها عقود سابقة فى الانتخابات.

من جانبه، أكد «المرشح الرئاسى»، وقوفه مع المؤسسات الدينية فى تبنيها فصل الخطاب الدينى عن السياسى، معربًا عن تمنياته بضرورة وقوف كل المؤسسات الدينية ضد المتاجرين بأصواتهم.

وأثنى «زهران»، على وقوف دار الإفتاء المصرية على مسافة واحدة من كل المرشحين، مؤكدًا أهمية دور القيادات الدينية كرموز وطنية فى توعية الناس بواجبهم الانتخابى وتشجيعهم على المشاركة الفعالة، مشددا على تمسك حملته بأن يكون للدين دور مجتمعى. 

ودار الكثير من النقاش بين وفد الحملة ودار الإفتاء حول الدور الذى تقوم به دار الإفتاء، وعرض المرشح الرئاسى برنامجه الانتخابى والذى يدعم حيادية واستقلالية مؤسسات الدولة الدينية، وتوفير جميع سبل الاستقلال لها وإبعادها عن أى ظرف سياسى من أى نوع.

شارك فى اللقاء النائبة أميرة صابر المتحدث الرسمى باسم الحملة، فريدى البياضى عضو مجلس النواب، أحمد القناوى عضو مجلس الشيوخ، والدكتور محمد سالم المستشار السياسى للمرشح، والمستشار حسنى سبالة المستشار القانونى للحملة، منى شماخ مسئول الإعلام بالحملة، وأعضاء المكتب التنفيذى للحملة محمد هلال، حسام حسن، مريم عادل، أسماء نور والدكتورة إجلال النزهى، عضو الهيئة العليا لحزب العدل.

على جانب آخر، أعلن الدكتور معتز الشناوى، المتحدث الرسمى لحملة زهران، عن تنظيم مؤتمر جماهيرى للمرشح بمدينة إدفو بأسوان، موضحًا أن المؤتمرات بدأت من سرس الليان بالمنوفية مسقط رأس المرشح، ثم الإسكندرية والفيوم، تبعتها ثلاثة مؤتمرات فى: محافظة أسيوط، ثم البدرشين بالجيزة، ثم الفيوم، على أن تستكمل جولتها محافظات أخرى. 

قال «المتحدث الرسمى» إن جولات «زهران» لاقت تفاعلاً من المواطنين وأسئلة عديدة حول البرنامج الذى يستهدف فى أولوياته الإصلاح الاقتصادى والسياسى، وتقوم الحملة الآن بتكثيف الدعاية الانتخابية وتوزيع البرنامج فى ميادين وشوارع المحافظات المختلفة، كما تدعو جموع المواطنين للمشاركة الايجابية وقراءة البرنامج الانتخابى.

وقال الشناوى: لدينا رؤية اقتصادية محددة نرى فيها ضرورة تخارج الدولة من القطاعات الاقتصادية غير الاستراتيجية، وإعادة فتح المجال أمام القطاع الخاص. 

وتابع «الشناوى»: «لدينا رؤية فى خفض النفقات غير الضرورية للأجهزة الحكومية مع إلزام الحكومة باستراتيجية لتقليص الدين العام».