الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إفريقيا.. أرض الفرص

تولى الدولة المصرية الشأن الإفريقى أولوية خاصة فى سياستها الخارجية.



وفى هذا الإطار استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، بقصر الاتحادية، الرئيس «إيمرسون منانجاجوا»، رئيس زيمبابوى، الذى قام بزيارة لمصر، حيث أشاد الرئيسان بالتطور المستمر فى علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، مؤكدين الحرص على تعزيز الآليات والأطر القائمة لدفع العلاقات إلى آفاق أرحب، وبالأخص فى مجالات التعاون التنموى، حيث تم الاتفاق فى هذا الصدد على أهمية تطوير التعاون فى مجال الزراعة ومشروعات التصنيع الزراعى، وتعظيم الاستفادة من الثروات الحيوانية والسمكية، وذلك بهدف تعظيم القيمة المضافة وضمان الأمن الغذائى للبلدين، إلى جانب التعاون فى قطاعات البنية التحتية المختلفة بما يوفر فرصاً تنموية مشتركة.

 

وأشاد رئيس زيمبابوى فى هذا السياق بما لمسه شخصياً خلال زيارته لمصر من نهضة تنموية لافتة فى فترة زمنية قصيرة، مؤكداً تطلع بلاده للاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا الإطار.

 

 

 

وتناول اللقاء التباحث حول سبل تعزيز العمل الإفريقى المشترك، لا سيما فى ضوء استضافة مصر حالياً لفعاليات المعرض الثالث للتجارة البينية الإفريقية، حيث اتفق الرئيسان على أهمية تكثيف الجهود الإفريقية لضمان مرونة اقتصادات القارة أمام الصدمات الدولية، والدور المحورى لجهود التوسع فى التجارة البينية الإفريقية، بهدف تحقيق الاستفادة المثلى من منطقة التجارة الحرة القارية، ودفع جهود التنمية الشاملة فى القارة.

إلى ذلك شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، افتتاح المعرض الإفريقى للتجارة البينية.. فى دورته الثالثة التى انعقدت بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات تحت عنوان «الربط بين الأسواق الإفريقية» بتنظيم البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد «أفريكسم بنك» بالتعاون مع الاتحاد الإفريقى وأمانة اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية بهدف زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء.

قال الرئيس خلال كلمته فى افتتاح المعرض: قد إيه مهم جدا تدعيم التجارة البينية بين الدول الإفريقية.. بنتكلم عن قدرات اقتصادية هائلة وموارد طبيعية ضخمة جدا فى كل المجالات.. فى الزراعة والتعدين وكل المجالات الموجودة.. لا ينقصنا إلا أنه يتم التنسيق والتعاون الإيجابى بينا جميعا.. وطبعا بدعم الشركات اللى ممكن تقوم بهذا الموضوع.

 

 

 

ووجه الرئيس الشكر للمشاركين فى المعرض الإفريقى للتجارة البينية، قائلا: «أوجه لكم الشكر على المشاركة الإيجابية.. وأوجه الشكر الخاص لرئيس البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد.. أشكرك جدا جدا على الجهد المبذول.

وأضاف: إحنا فى مصر لازم تكونوا متأكدين، إن إحنا حريصين على الدعم الإيجابي.. مصر دائما تقوم بدور إيجابى فيما ينفع الناس. وتابع: إحنا فى مصر حريصين على البناء والتنمية والتعمير والتعاون فى هذه المجالات .. وإطفاء حرائق لو كان فى حرائق، لو كان ممكن نعمل ده.

وأجرى الرئيس السيسى جولة تفقدية داخل أروقة المعرض الذى عقد فى مصر للمرة الثانية وشهد نجاحاَ كبيراَ سواء من حيث عدد المشاركين أو حجم الأعمال والفعاليات المنظمة، وهو ما ساهم فى تشجيع الأطراف المنظمة للمعرض لإقامة الدورة الحالية على أرض مصر.