الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

استثمارات جديدة وشراكات مصرية عربية أفريقية

وقع الدكتور محمد معيط وزير المالية بروتوكول تعاون مع الدكتورة هدى جلال يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب، فى إطار حرص الحكومة على فتح آفاق جديدة للتواصل الفعال مع المستثمرات وتحفيزهن على توسيع أنشطتهن الإنتاجية فى مصر.



يهدف البروتوكول إلى تعزيز التعاون بين المستثمرات والمستثمرات العرب والأفارقة لإقامة مشروعات مشتركة فى مصر، وتقديم حلول فورية لأى مشاكل أو عقبات ضريبية أو جمركية تواجه المستثمرات، وتبادل المعلومات والتعاون فى تنظيم المؤتمرات والندوات.

وأكّد معيط أن الحكومة حريصة على الإسهام فى تعزيز التعاون بين المستثمرات والمستثمرات العرب والأفارقة لإقامة مشروعات مشتركة فى مصر، لافتًا إلى أن الإدارة العامة لخدمات المستثمرين بوزارة المالية تستهدف تقديم حلول فورية لأى مشاكل أو عقبات ضريبية أو جمركية تواجه المستثمرات لدفع القطاعات التصديرية والإنتاجية.

وأوضح الوزير أن الحكومة تعمل على تعزيز ثقة المستثمرات فى الاقتصاد المصرى من خلال اطلاعهم على مستجدات المؤشرات المالية والاقتصادية والخطوات المتخذة لضبط أوضاع المالية العامة وتحفيز النمو الاقتصادى المستدام، لافتًا إلى أنَّ الحكومة اتخذت عدة حوافز استثمارية لزيادة مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات التنموية أبرزها إطلاق «وثيقة سياسة ملكية الدولة» و«برنامج الطروحات الحكومية» و«الرخصة الذهبية».

وأشار  إلى اهتمام المالية بدعم جهود اتحاد المستثمرات العرب فى تمكين المرأة العربية وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بجناحيها الاقتصادى والاجتماعى وجذب الاستثمارات، ورعاية ودعم مبادرة «عشانك يا بلدى» ووحدتنا العربية» للترويج للسياحة العلاجية والدينية.

وأضاف أنَّ الوزارة تتطلع إلى دور أكبر، خلال الفترة المقبلة، لاتحاد المستثمرات العرب فى تنظيم المؤتمرات والندوات الهادفة لجذب المستثمرات من الدول العربية والأفريقية للاستثمار فى المشروعات التنموية فى مصر بما يخفف الأعباء على موازنة الدولة، موضحًا استعداد الوزارة للمشاركة فى الدورات التدريبية بتوفير مواد معرفية وتفاعلية إلكترونية مبسطة؛ من أجل تيسير فهم مجتمع الأعمال للسياسات المالية والتعرف على مناخ الاستثمار فى مصر.

من جانبها، قالت نسرين لاشين مدير عام خدمات المستثمرين بوزارة المالية، إن الإدارة العامة لخدمات المستثمرين تعمل دائمًا على التواصل مع المستثمرين لحل مشاكل الضرائب والجمارك الخاصة بهم، لافتة إلى أن توقيع بروتوكول التعاون مع اتحاد المستثمرات العرب، يضع إطارًا للتعاون بشكل أقوى لحل مشاكل المستثمرات الأعضاء بهذا الاتحاد؛ بما يسهم فى خلق فرص أكثر للشباب والمرأة.

وأكّدت نيفين منصور مستشار نائب الوزير للسياسات المالية، أنه بتوقيع هذا البروتوكول سيتم إمداد المستثمرات العرب والأفارقة بكل البيانات والمعلومات الخاصة بالتطورات الاقتصادية ومؤشرات الاقتصاد الكلى وتحديثات المناخ الاستثمارى فى مصر، على نحو يساعد فى جذب استثمارات جديدة لمصر.

من جهتها، أكّدت الدكتورة هدى يسى،  رئيس اتحاد المستثمرات العرب، أن بروتوكول التعاون الجديد مع وزارة المالية، نتاج وثمرة نجاح النسخة 26 لمؤتمر الاستثمار العربى الإفريقى والتعاون الدولى،  بعنوان «الشباب محور التنمية.. فرص وتحديات»، مشيرة إلى أهمية هذا البروتوكول فى دعم الاستثمار وتهيئة بيئة أعمال جاذبة للمستثمرين المحليين والأجانب، فضلًا عن حل أى عقبات قد تواجه المستثمرين والمستثمرات. قالت إنَّ البروتوكول سيلعب دورًا محوريًا فى دعم وتحفيز استثمارات جديدة، وتكوين شراكات استثمارية بين مصر والدول العربية والإفريقية والدولية .