السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
من الألف للياء (2)

حكاية العلاج بالفن

من الألف للياء (2)

لا يستطيع الإنسان أن يعيش دون صحته الجسدية ومع الأسف لا يهتم كثيرا بصحته النفسية والتى قد تنعكس فى بعض الأوقات باعتلال جسدى غير معروف الأسباب، ولذلك كانت الصحة النفسية مهمة جدا حيث وضع سيجموند فرويد تعريفًا لها أنها حالة من الرفاهية النفسية والعقل الخالى من الاضطرابات حيث يكون لدى الفرد القدرة على العمل والتعامل مع البيئة المحيطة وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التى تواجهه. وتم وضع المدارس العلاجية المختلفة مثل المدرسة التحليلية والجدلية والسلوكية ثم المدرسة الإنسانية والتى أعادت العلاج بالفن على السطح من جديد.



 

فما هو تعريف العلاج بالفن؟ هو أسلوب عصرى لعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية بمعنى أنه شكل من أشكال العلاج النفسى باستخدامه كوسيلة لقول الحقيقة وما يدور فى العقل الاواعى من قناعات وأفكار من خلال اللعب على الرمز ويعتمد على الاعتقاد بأن الإبداع فى التعبير الفنى عن الذات يساعد الناس على حل الصراعات والمشاكل وتقليل نوبات الاضطرابات العقلية والنفسية.

 

فهو ليس نشاطًا ترفيهيًأ أو درسًا فنيًا ترتكز العملية على صناعة الفن كعلاج للصحة العقلية والنفسية حسب تعريف كل من الجمعية البريطانية للعلاج بالفن وجمعية العلاج بالفن الأمريكية فهو يستخدم كعامل مساعد للعلاج النفسى ويكمله وتظهر أهدافه واضحة، فمن خلاله يتم استكشاف العواطف والمشاعروالتعبير عنها فيساهم فى تحسين نوع العلاقات الإنسانية لأنه يركز على التعامل العاطفى ويوفر الفرص لإقامة روابط اجتماعية بتحسين التواصل وتحسين الوظيفه المعرفية أيضا .

 

من أهم الفوائد التى ينتجها العلاج بالفن هى تقبل الذات والانسجام معها ووضعها فى موضع الوعى والإدراك واحترامها والاستقرار العاطفى وتعزيز الثقة بالنفس وإمكانية تطوير مهارات التعامل مع الآخرين والتعبير عن المشاعر التى يصعب إظهارها أو التصريح بها ،كما يساهم فى تنمية مهارات المواجهة للمشاعر والعواطف مثل تحديد المخاوف والقلق الداخلى والتعبير عنه بطريقة إبداعية ويساعد فى تغيير السلوكيات والعادات ،كما يساهم فى تقليل مستويات التوتر والقلق والقدرة على ممارسة الفكر والتحفيز لحلول خارج الصندوق بتنشيط الإبداع والتخيل. إجمالا له فوائد عظيمة للصحة البدنية والعقلية والعاطفية.

 

 ما هى أنواع العلاج بالفن؟ ثلاثة أنواع رئيسية الأولى الفنون التشكيلية وتقنية (سيكولوجية الألوان) بما تحتوى من الرسم والتلوين واستخدام الكولاج أو الطمى والأشغال اليدوية بأنواعها. الثانية الفنون المسرحية وتشمل العلاج بالدراما باستخدام تقنيات السيكودراما أو الرقص الحركى أو الكتابة الإبداعية أو الحكى الصوتى كما أعادوا استكشاف الببلوثيرابى (سيكولوجية الكتاب) أو العلاج بالقراءة الذى استخدمه قدماء المصريين قديما – المدرسة الثالثة هى مدرسة الموسيقى (علم نفس الموسيقى) حيث ارتبط العلاج فيها بعلم الصوتيات وتأثير النغمات الموسيقية أو سيكولوجية الموسيقى كما قال نورس كرزم حيث وضع نظريات ومفاهيم لممارسة العلاج.

يمر العلاج بالفن من خلال أربع مراحل مهمة 1- وضع اسم تصف به العاطفة 2 – الاستكشاف والتعبير اللفظى بجوانب لا تعرفها 3- التجربة معرفة العواطف الأساسية 4 – الاندماج القدرة على التعبير عن المشاعر المناسبة للخوف أو الفرح أو الحزن أو الخجل تُرى كيف يتم تأهيل المعالج بالفن ؟ ضرورة وجود خلفية دراسية عن الطب النفسى ومدارسه والفن من أحد الكليات الفنية حيث مستوى مهنى يتناسب مع التواصل مع المرضى،بالإضافة إلى تشكيل الشخصية المهنية للمعالج مثل الحفاظ على النزاهة والسلوك الأخلاقى.