الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الجمهور عطشان مزيكا

أسدل الستار على الدورة الـ 31 لمهرجان القلعة للموسيقى والغناء، بعدما جسدت فعالياته روح الإبداع والتجديد بالتوازى بين أنغامه وألحانه خلال أسبوعين، والتى حملت طيفًا واسعًا من التجارب الفنية المعاصرة الشرقية والغربية.



 

جاء الختام مهيبًا مع التفاعل الجماهيرى الضخم بحفل الموسيقار الكبير عمر خيرت، على مسرح المحكى داخل ساحة قلعة صلاح الدين، بمختارات من أهم مؤلفاته؛ منها: «قضية عم أحمد»، و«زى الهوا»، و«ضمير أبلة حكمت».

كذلك تميّز المهرجان هذا العام بتقديم باقة من مختلف التيارات الموسيقية المتنوعة التى تجمع بين التراث والحداثة، بجانب حفلات كبار النجوم وتقديم مواهب الأصوات الإبداعية، والتى يأتى من بينها حفلات فرقة سعيد الأرتيست، ونسمة عبدالعزيز، وأوركسترا القاهرة السيمفونى، وهشام خرما.

 

هشام
هشام

 

 

بمذاق الفنون الحديثة قدم الموسيقار هشام خرما على آلتى «البيانو» و«الكى بورد» عددًا من مؤلفاته الخاصة المفعمة بروح العصر، والتى تمثل حوارًا فنيًا يمزج الآلات الشرقية والوتريات مع آلات النفخ والإيقاع.

 

إذ تنوعت المؤلفات الموسيقية المعزوفة بين «بدر»، و«أندلس»، و«بداية الرحلة»، و«وادى الملوك»، و«البداية»، و«كون»، و«خلخال»، و«الحكاية»، و«الإيمان»، و«مراكش»، و«الغروب»، و«اليقين» إلى جانب نوستالجيا الموسيقى مع «حلوة بلادى السمراء» لبليغ حمدى، و«شمس الزناتى» لهانى شنودة والذين أعاد توزيعهما هشام خرما.

 

معايير الاختيار

 

نشأ الموسيقار هشام خرما فى القاهرة، وعاش بين «ميامى» و«هامبورج» و«دبى»؛ كذلك تأثر بعدة ثقافات والتى شكلت شخصيته وموسيقاه أيضًا.

 

شغف «خرما» الأساسى يتمثل فى خلق موسيقى مُلهِمة، تمزج بين كل الأصوات والأشكال الفنية، بالإضافة إلى التجريب وكسر المألوف عَبر استكشاف أصوات جديدة فى إطار الموسيقى المعاصرة.

 

 يقول الفنان هشام خرما إن أكثر العوامل التى حرص على تواجدها فى حفله الموسيقى بمهرجان القلعة للموسيقى فى دورته الـ 31، «تكامل الحالة الفنية بين صوت الموسيقى والصورة القلعة فى الخلفية».

 

يضيف «خرما» ضمن حديثه الصحفى لمجلة «صباح الخير»: «يتميز المكان الأثرى العظيم بطابع فنى خاص؛ بالتأكيد يؤثر على الاختيارات الفنية من مؤلفاتى الموسيقية؛ أى اختيار موسيقى بها جزء «Epic» أى تتميز بأثر فنى يشبه الملحمة».

 

 

 

 

نوع الموسيقى

 

يلفت هشام خرما إلى أن الجمهور يشعر بالتجربة الفنية المتكاملة مع اختلاف الإيقاع ونوعية الموسيقى المختارة ما بين الحفلات الموسيقية.

 

يتابع موضحًا أنه هذا التنوع يأتى باختلاف الجمل اللحنية وأفكار الموسيقى المقدمة ما بين الأوركسترا و«الهادئة»، وأخرى Tempo ذات الإيقاع الغربى السريع، بالإضافة إلى «المقسوم» مثل مقطوعة «خلخال» والتى يقدمها لأول مرة لايف فى دورة هذا العام، مؤكدًا رؤيته تجاه «Fusion» بين الآلات الشرقى والأصوات الإلكترونيك.

 

ويصف: «سعيد بالمشاركة للمرة الثانية فى هذا المهرجان الموسيقى العريق؛ حدث مهم يكون لك دور فيه، العزف وسط كوكبة مميزة من النجوم الكبار، كذلك اختلاف حالة التلقى الفنى بين الفنان والجمهور الضخم سواء من داخل ساحة القلعة نفسها، أو عَبر البث التلفزيونى لقناة الحياة».

 

أصدر هشام خرما العديد من الألبومات الموسيقية والمقطوعات الفردية التى تصدرت قوائم الأكثر استماعًا؛ أول ألبوماته الرسمية First Voyage (الرحلة الأولى) بالتعاون مع فيرجن ميجاستور وHybrid Records، بعد ذلك أطلق «أرابيسك» مع سونى ميوزيك بالتعاون مع كلٍ من الموسيقار العالمى الفائز بالجرامى يانى، وشان أتيلا.

 

 فى 2019، بدأ فى تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، وكانت انطلاقته بمسلسل «النهاية»، تلاها مشاركته فى مسلسل «سوتس بالعربى»، كما قام بتأليف موسيقى العديد من الفعاليات الدولية، ففى 2022 شارك كمؤلف التيمة الموسيقية الرسمية لفعاليات مؤتمر المناخ Cop27 فى شرم الشيخ.

 

كذلك موسيقى النسخة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما، بالإضافة إلى الأغنية الرسمية لبطولة العالم فى الشيش وموسيقى افتتاح كأس العالم للجمباز، وحفل افتتاح بطولة العالم للمياه World Aquatics، كما تعاون معه عدد من أشهر مصممى الأزياء لتأليف موسيقى عروض الأزياء العالمية.

 

تفاعل الجمهور

 

أمًا عن مشاركته بحفلات موسيقية خارج العاصمة المصرية، فيقول هشام خرما إنه دومًا ما يستشعر «بتعطش» الجمهور لهذه النوعية من الحفلات والموسيقى؛ مما يخلق حالة تفاعلية استثنائية بهذه الحفلات ويحمسه للاستمرار فى العملية الإبداعية وتأليف المزيد من المؤلفات الموسيقية.

 

ويقول: «شاركت فى المهرجان الصيفى بمكتبة الإسكندرية بالإضافة للمهرجان الصيفى بالأوبرا لهذا العام أيضًا، كذلك تتجدد رؤيتى كما أراها كل سنة؛ المشاركة فى هذه الفعاليات المميزة فرصة حلوة للتفاعل مع جمهور أكبر ومتجدد ومتنوع كل مرة، بسبب شعبيتها المختلفة ومتابعة الجمهور لنشاطاتها بصفة مستمرة».

 

 

 

يضيف كاشفًا عن ذائقة الجمهور المُحب للمزيكا: «الحضور كان قويًا هذا العام، سعدت للغاية بحفلاتى بهما، وبتفاعل الجمهور مع فقرتى المختلفة فى مهرجان الإسكندرية بمشاركة ضيفتى الفنانة السورية الجميلة لينا شاماميان فى فقرة قدمناها لأغنيتنا «مسافر أنت» لايف لأول مرة».

 

 وبسؤاله عن أعماله المقبلة، يقول الفنان هشام خرما إنه ينشغل بالعمل على تكبير «Show» لـ «Full»أوركسترا، كذلك التحضير لألبومه الجديد، والتعاون مع عدة مطربين سيكشف تفاصيل هذه الأعمال خلال الفترة المقبلة.