الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فلسطين قضية القضايا

رشوان أمام معبر رفح
رشوان أمام معبر رفح

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إن الرئيس السيسى يعتبر فلسطين قضية القضايا، مشيرًا إلى تأكيد مصر على ضرورة الالتزام بثوابت القانون الدولى وعدم تهجير أهالى غزة لأى مكان.



وأضاف إن مصر لن تكون وطنًا مصطنعًا لأحد، فى الوقت الذى لا يقبل فيه الشعب الفلسطينى أن يأتى لهذه البقعة من أرض مصر لكى يستبدل وطنه بوطن مصطنع.

وأوضح رشوان خلال مؤتمر صحفى أمام معبر رفح،  أن الرئيس السيسى شدد على ثوابت الموقف المصرى حول القضية الفلسطينية فى اتصالاته الهاتفية مع قادة العالم.

وشدد رشوان على أن مصر تؤكد بشكل واضح أنها لن تقبل التهجير القسرى لأى مواطن فلسطينى إلى الأراضى المصرية، وتدعو مصر إلى وقف فورى لإطلاق فى قطاع غزة لإنقاذ الأبرياء والمدنيين، مشيرًا إلى أن مصر ستبذل الغالى والنفيس فى سبيل الدفاع عن أرضها. 

وقال رشوان إن ما يجرى فى قطاع غزة عدوان لا تقبله الشرعية الدولية، ويتجاوز حق الدفاع عن النفس، وأن 45 % من مساكن قطاع غزة تضررت جراء العدوان الإسرائيلى، فيما يحتاج قطاع غزة يوميًا إلى نحو 500 شاحنة مساعدات إنسانية، داعيًا إلى تكاتف دولى لإنقاذ أهالى القطاع، لأن أكثر من 2 مليون فلسطينى فى القطاع لهم الحق فى الحياة والعلاج ودفن شهدائهم. 

وأضاف رشوان إن 8300 شهيد و21 ألف مصاب سقطوا فى غزة نتيجة العدوان الإسرائيلى، مع نزوح 1.4 مليون مواطن، وأن على المجتمع الدولى وكل المنظمات ذات الصلة تحمل مسئولياتها حيال ما يجرى فى غزة، وأننا مستعدون لإدخال آلاف الشاحنات إلى غزة يوميًا عبر معبر رفح، لكنه أشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلى الذى يقتل المدنيين يمكنه استخدام القوة الغاشمة ضد الشاحنات.