الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أروع الأمثلة فى التضحية والفداء

خلال تنفيذ التجربة مصر - 9
خلال تنفيذ التجربة مصر - 9

شهدت القوات المسلحة احتفالًا بالذكرى الخمسين لحرب أكتوبر المجيدة  العديد من الفعاليات، فيما نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة التجربة «مصر- 9» سيناريو واقعيًا  لعملية إنقاذ طاقم وركاب سفينة تعرضت لحريق أثناء الإبحار قبالة الشواطئ المصرية بنطاق محافظة بورسعيد. 



واتبعت التجربة جميع إجراءات ونُظم الاستغاثة والسلامة البحرية العالمية، حيث شارك فيها عناصر من القوات البحرية والجوية والجهات المعنية لعدد من الوزارات والأجهزة التنفيذية بمحافظة بورسعيد وجمعية الهلال الأحمر المصرى. 

وتم استخدام أجهزة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة لأول مرة فى تنفيذ التجربة والتى تعمل على ربط جميع مؤسسات الدولة بما يحقق سرعة الاستجابة والتصدى للكوارث والأزمات الطارئة. 

وتزامنًا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ50 لانتصارات أكتوبر المجيدة، افتتح اللواء أح مدحت عبدالعزيز فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب المعرض الفنى لإبداعات ومنتجات المحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية. 

ضم المعرض العديد من منتجات أعضاء جمعية المحاربين القدماء, بالإضافة إلى منتجات الجمعية من الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية للمواطنين من العسكريين والمدنيين. 

وكان الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى قد أناب قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية يرافقهم المحافظون ومديرو الأمن للمحافظات لوضع أكاليل الزهور على قبر الجندى المجهول وقراءة الفاتحة ترحمًا على أرواحهم الطاهرة. 

وقامت القوات المسلحة بتكريم عدد من أبناء الشهداء ومصابى العمليات الحربية فى بداية العام الدراسى الجديد، كما نظمت عددًا من الزيارات المنزلية لأسرهم بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بمختلف محافظات الجمهورية وفاءً لذكرى أبطال القوات المسلحة الذين ضربوا أروع الأمثلة فى التضحية والفداء.

من جانبهم، عبر أبناء وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية عن سعادتهم البالغة، مؤكدين أن بطولات آبائهم خير دافع لهم لاستكمال مسيرة حب الوطن، كما قدموا الشكر للقوات المسلحة التى تقدم جميع أوجه الرعاية والدعم الكامل لهم فى جميع الأوقات. 

واستقبلت قاعدة طنطا الجوية وفدًا من محافظة الغربية ترأسه الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية ومدير أمن المحافظة لتقديم التهنئة بمناسبة الذكرى الخمسين لانتصار أكتوبر المجيد. 

بدأت المراسم بكلمة قائد قاعدة طنطا الجوية أكد خلالها على الروابط الوثيقة بين القوات المسلحة والمجتمع المدنى، وأعرب الدكتور طارق رحمى عن تقدير جميع أطياف الشعب المصرى لبطولات وتضحيات القوات المسلحة وما تقوم به من مهام لحماية الوطن وصون مقدساته. 

كما أشار أعضاء الوفد إلى أن التاريخ سيظل شاهدًا على ما سطَّره رجال القوات المسلحة من ملاحم بطولية وتحدٍّ للصعاب فى حرب أكتوبر المجيدة وصولًا إلى تحقيق النصر الذى أعاد العزة والشرف للأمة العربية ورسَّخ أسمى معانى الفخر للمصريين جيلًا بعد جيل.

من جانب آخر، التقى الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية بالفريق بحرى خوسيه نونيز تورينت قائد العملية البحرية الأوروبية (أطلانطا)، حيث تناول اللقاء الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بالأمن البحرى بالمنطقة، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين. 

كما التقى قائد القوات البحرية  بقائد العملية البحرية (حارس البحر) التابعة للقيادة البحرية لحلف شمال الأطلنطى على هامش زيارة عدد من سفن العملية لقاعدة الإسكندرية البحرية بحضور عدد من الملحقين العسكريين. 

ومن جانب آخر، كانت القوات المسلحة المصرية قد نظمت زيارة لوفد من أعضاء التمثيل العسكرى العرب والأجانب المعتمدين لدى سفاراتهم إلى العاصمة الإدارية الجديدة ومجمع الصناعات الهندسية ووزارة الإنتاج الحربى استمرارًا لسلسة الزيارات التى تنظمها القوات المسلحة للملحقين العسكريين المعتمدين بجمهورية مصر العربية لتعزيز آفاق التعاون العسكرى ودعم أواصر التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة. 

وتضمنت الزيارة جولة تفقدية بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

كما زار الوفد مجمع الصناعات الهندسية الذى يعد من أهم الصروح بالقوات المسلحة فى مجال الدعم الفنى بما يمتلكه من منظومة عمل وأجهزة ومعدات ذات مواصفات عالمية بمختلف خطوط الإنتاج. 

كما قام الوفد بزيارة عدد من المصانع الحربية التابعة لوزارة الإنتاج الحربى التى شهدت تطورًا كبيرًا فى الآونة الأخيرة، وفى ختام الزيارات أعرب الملحقون العسكريون عن تقديرهم لما تبذله القوات المسلحة من جهود لتعظيم قدراتها وإمكانياتها، فضلًا عن دورها فى المساهمة فى إنجاز المشروعات التنموية بالتعاون مع جميع مؤسسات الدولة.