الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

لائحة الانضباط المدرسى فى المراجعة النهائية

عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم اجتماعًا لبحث المراجعة النهائية للائحة الانضباط المدرسى والنظام بمرحلة التعليم ما قبل الجامعى تمهيدًا لصدور القرار الوزارى بخصوصها.



وأكد حجازى أن لائحة النظام والانضباط المدرسى تستهدف فى المقام الأول تنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة؛ وتحقيق الانضباط الذاتى للطالب داخل وخارج المدرسة.

وشدد حجازى على أن الانضباط فى المدرسة المصرية أولوية تسير بشكل متوازٍ مع أولويات العملية التعليمية الأخرى، مثل تطوير المناهج، ودمج التكنولوجيا فى التعليم، والاهتمام بالنشاط المدرسى الذى يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس.

ووصف حجازى لائحة الانضباط بالوقائية، والعلاجية لخلق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع المرتكزات الأساسية التى تعتمد عليها لائحة الانضباط، وأهمها حماية الطفل، والنظر إلى الممارسات المرغوب فيها فى المدارس لتحقيق التعلم الفعَّال، بالإضافة إلى إجراءات إنمائية، ووقائية وعلاجية للحد من مشكلات عدم الانضباط، بجانب حقوق الطلاب فى التعلم والاحترام، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة.

كما ناقش الوزير الأسباب التى تؤدى إلى ظهور المشكلات السلوكية فى المدرسة لمعالجتها والتقليل من آثارها، والإعلان الواضح عن تعليمات نظام الانضباط المدرسى للطلاب وأولياء الأمور، وجميع من لهم علاقة بالعملية التعليمية قبل اتخاذ أى إجراء.

وخلال الاجتماع راجع الوزير بنود لائحة النظام والانضباط والتى تضمنت تشكيل لجان الحماية المدرسية، ولجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية، ولجنة الحماية المركزية بالمديرية، ومسئوليات الاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم، تعمل على التمهيد لإصدار القرار الوزارى بشأن لائحة الانضباط المدرسى وتعميمها على المديريات والإدارات لتطبيقها فى العام الدراسى الجديد.