الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تحسين جودة «الكفالة» ودراسة مقترحات الأسر البديلة

قالت وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج إن الوزارة سوف تعيد مراجعة بعض النقاط فيمايتعلق بالكفالة بناء على مقترحات الأسر البديلة لتحسين جودة النظام.



ترأست القباج لقاء تشاوريا استهدف تمثيلا من المنظمات الأهلية والأسر البديلة بعنوان «تحديات الأسر الكافلة»، وبالتعاون مع مؤسسة «يلا كفالة».

وقالت وزيرة التضامن إن عدد الأطفال الأيتام فى مصر يقدر بحوالى 1,430 مليون طفل ما بين يتيمى الأب نسبة 70 %، أو يتيمى الأم بنسبة 27 % أو يتيمى الأبوين بنسبة 3 %. 

وشهدت الجلسة مناقشة تحديات الأسر الكافلة وعلقت كثير من الأسر على فترة تحديث وضع الأطفال كل ستة أشهر، كما أبدى البعض اعتراضه على ضرورة الحصول على الموافقة لاصطحاب الأطفال المكفولين فى السفر.

وأبدت الأسر تخوفها من ظهور الأسر البيولوجية للأطفال، وابتزازها للأسر الكافلة أحياناً، مما يهدد أمن واستقرار الأسر الكافلة، وبالتالى تطرق الحوار لموضوع الوصاية الذى طالبت به الأسر الكافلة، وتم إفادة الوزارة أن هذا الموضوع يتم التنسيق بشأنه مع وزارة العدل، وأن الوزارة تحرص على التنسيق مع كافة الوزارات للحصول على الخدمات المتكاملة للأطفال المكفولين.

وعلق بعض الحاضرين على حق الأطفال المكفولين فى الدخول فى كافة المدارس والجامعات دون أدنى درجة من التمييز ضدهم، وكذا فيما يخص اشتراكات النوادى الاجتماعية وفتح حسابات بالبنوك.

كما أثارت بعض الأسر المشاركة موضوع تيسير الأوراق الثبوتية للأطفال المكفولين، خاصة فيما يتعلق باسم الأب والكنية، حفاظاً على حق الأطفال المجتمعى فى عدم التطرق إلى خصوصية كفالتهم ومعاملتهم كغيرهم من الأطفال.

وخلال فعاليات الجلسة تم توقيع بروتوكول تعاون بين التضامن ومؤسسة يلا كفالة للمساهمة فى متابعة أوضاع الأسر البديلة الكافلة.