الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
كتاب جديد  عن إيلون ماسك

كتاب جديد عن إيلون ماسك

من منا لا يعرف إيلون ماسك؟. إلا أنه بتعبير أصدق وأدق: من منا يعرف هذا الملياردير الشهير والمبتكر والغريب والعجيب؟ وهو الآن فى الـ 52 من عمره أغنى أغنياء العالم وصاحب شركة سيارات تيسلا والشركة الفضائية «سبيس إكس».. وهو من اشترى فى العام الماضى منصة تويتر بـ 44 مليار دولار.



 

كتاب جديد عنه يقترب أكثر من عالمه ويحاول أن يدخل فى تفاصيل حياته وتفكيره وأن يسلط الأضواء على آفاق طموحاته وتطلعاته فى أن يغير ما نعيشه وما نستخدمه فى حياتنا.

مؤلف هذا الكتاب هو الكاتب الصحفى الشهير والتر أيزكسون الذى صدر له من قبل كتب عن شخصيات كبرى مثل بنجامين فرانكلين وهنرى كيسنجر وستيف جوبز.. وأيضا كتب أخرى عن ليوناردو دافينتشى وعن أينشتاين. ولأيزكسون طريقته المتميزة فى تناول حياة الكبار لا يقف فقط أمام ما تم تحقيقه بل يغوص فى معرفة العقل المبدع الذى كان وراء هذا النجاح والشهرة. كما أنه يريد أن يعرف أسبابه ودوافعه فى الأخذ بزمام الابتكار وتحقيق الأحلام. أيزكسون عادة ينقب عن حواديت صاغت وشكلت مشوار عمر الشخصية المرموقة ومسار الخيارات فى حياته. ثم يقوم بسرد هذه السيرة بجميع مكوناتها بطريقة مشوقة تلفت الانتباه.

 

ريشة: أحمد جعيصة
ريشة: أحمد جعيصة

 

والكتاب الجديد يقع فى 688 صفحة. ويتناول كل جوانب حياة ماسك بدءا من طفولته القاسية فى جنوب أفريقيا وصولا إلى استحواذه على تويتر يوم 27 أكتوبر 2022 بعد مفاوضات شهدت شدًا وجذبًا لمدة شهور منذ أبريل من العام نفسه. وحسب وصف ماسك جاء هذا القرار أو التفكير فى هذا التوجه بعد نحو 14 عاما من ذهنية أزمة ومحاولات إدارتها وتجاوزها إن أمكن فى بداية عام 2022. بعد عام أطلقت فيها سبيس إكس 31 قمرا صناعيا وأعلنت شركة تيسلا عن بيع مليون سيارة كهربية من إنتاجها. وتصدر إيلون ماسك قائمة أغنى الأغنياء فى العالم بثروة تقدر بـ 137 مليار دولار. ثروة ماسك حاليا يتجاوز الـ 248 مليار دولار.

ونعرف من صفحات الكتاب أن ماسك يعشق التاريخ ودروس التاريخ وكيف تم إدارة الحروب العسكرية, وذلك للاستفادة منها فى إدارة البيزنس. ومن ثم يرى أن القائد الفرنسى الشهير نابليون بونابرت هو المثل الحى والنموذج المثالى. ولذلك اختاره ماسك أن يكون معلمه وأستاذه فى التفكير والتوجه وتحقيق ما يجب تحقيقه. 

وقد اعتاد ماسك أن يستمع كل ليلة لبودكاست برنامج صوتى مسجل عن تاريخ الحروب. ومن ضمن الدروس التى تعلمها وطبقها فى تعامله مع موظفى شركته: أن يكون فى موقع العمل ومع العاملين فيه. إذا وجد الجنود قائدهم فى أرض المعركة معهم فإن حماسهم وعزمهم لخوض الحرب يتزايد.

مؤلف الكتاب أيزكسون (70 عاما) أمضى عامين فى إعداد كتاب ايلون ماسك وأجرى حوارات معه وتابعه كظله فى اجتماعاته ولقاءاته مع العاملين فى شركاته. كما أنه التقى بأفراد من أسرة ماسك وأيضا بمن تابعوا أعماله وابتكاراته.. وبعض من انتقدوا تلك الأعمال والابتكارات وكل ما أتى به ماسك خلال سنواته الماضية. ولم يفت أيزكسون بالطبع أن يرصد ويتابع ويحاول أن يتفهم هفوات ماسك ومواقفه الغاضبة وتحركاته الطائشة أحيانا .. وانعكاس كل هذا على تصريحاته العلنية الصادمة. ولم يتردد أيزكسون فى القول أثناء لقاءات أجريت معه بأنه لا يعتقد بأن ما قيل وتردد. وما توعد به كل من ماسك ومارك زاكربرج (صاحب فيسبوك) للمصارعة والقتال فى قفص هو شىء لا يمكن أن يحدث. على أساس أن المواجهة والمصادمة بينهما لا يمكن أن تصل لتلك النقطة الطائشة!

كما أن الكتاب يتناول بين صفحاته ما يؤلم ماسك بشكل خاص وهو موقف ابنته الكبرى منه. لأنها (وهى فى الـ19 من عمرها) لا تريد أن تتواصل مع والدها ولا أن تقضى معه بعض الوقت. وإنها قد غيرت جنسها وأيضا غيرت اسمها فى عام 2022. ماسك فى الفترة الأخيرة لم يتردد فى أن ينتقد علنا اليسار المتشدد أو التطرف الليبرالى ( حسب وصف البعض) على أساس أن أفكار هذه المجموعات وتطرفها كانت وراء تصرفات ومواقف ابنة ماسك.. وحسب قوله: إنها تحركت فيما بعد الاشتراكية وصارت شيوعية وترى فى كل ثرى شيطانا ..

وحسب ما يتم ذكره حول حياة الملياردير الشهير فان ماسك تزوج ثلاث مرات وله من الأبناء تسعة. وأنه هاجر إلى كندا من جنوب أفريقيا وهو فى الـ 18 من عمره. ودرس فى جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة. وصار مواطنا أمريكيا فى عام 2002 عندما كان فى الـ31 من عمره.