الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصلحة مشتركة ونوايا صادقة

الرئيس السيسى خلال لقاءه مع أردوغان
الرئيس السيسى خلال لقاءه مع أردوغان

والمجلة ماثلة للطبع، ‏‎التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وذلك على هامش مشاركتهما فى قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهى.



وأكد الرئيسان أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والبناء على التقدم الملموس فى سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائى، كما أعربا عن الحرص على تعزيز التعاون الإقليمى، كنهج استراتيجى راسخ، وذلك فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم فى صون الأمن والاستقرار فى منطقة شرق المتوسط.

‏‎وتناول اللقاء تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن سبل تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، بما يصب فى صالح الدولتين والشعبين.

كما التقى الرئيس السيسى مع المستشار الألمانى أولاف شولتز، على هامش القمة، حيث أشاد الزعيمان بتطور مسار العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا فى جميع المجالات، وهو ما انعكس على معدل وكثافة تبادل الزيارات بين كبار مسئولى البلدين على مدار السنوات الماضية، مؤكدين التطلع لتعظيم التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة وتعزيز التنسيق والتشاور السياسى.

واستعرض الجانبان أطر التعاون القائمة فى مختلف المجالات، لاسيما فى قطاعات النقل والتصنيع والطاقة، فضلاً عن العمل على زيادة الاستثمارات الألمانية فى مصر ودفع التعاون الاقتصادى بين الجانبين.

وتطرق اللقاء كذلك إلى استعراض سبل تنسيق الجهود بين البلدين فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأزمة فى السودان، وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكان الرئيس قد شارك فى الجلسة الختامية لقمة مجموعة العشرين، وألقى كلمة أكد فيها أن الانطلاق للمستقبل، والحلول القائمة على التعاون متعدد الأطراف، يستوجب الإسراع فى معالجة التحديات القائمة قبل أن تستفحل، وتتسبب فى أزمات تستعصى على الحل، مشددًا على ضرورة توافر الإرادة السياسية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مستقبل أفضل للإنسانية.