الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

علاقــات عســــكريـــــة قـــــوية بـــــدول إفريقيــــــا

استمرت فعاليات التدريب «المصرى - الأمريكى» المشترك (النجم الساطع 2023) للأسبوع الثانى، بمشاركة عدد من الدول الشقيقة والصديقة، والتقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بموانا برايما ماساكوى نائب وزير الدفاع السيراليونى، ونظَّمت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بالتعاون مع محافظتى الدقهلية والبحيرة مشروعين للتدريب العملى المشترك على إدارة الأزمات والكوارث، وتواصلت الإنجازات الرياضية لأبطال المؤسسة العسكرية. 



واستمرت فعاليات تدريب النجم الساطع الذى يُنفَّذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وتضمنت تنفيذ عدد من الرمايات بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة من أوضاع الرمى المختلفة، كما تم استعراض معدات الحرب الكيميائية من الدول المشاركة فى التدريب. 

وشملت الأنشطة التدريبية تنفيذ مشروع مراكز القيادة المشترك الذى تضمن العديد من المحاضرات وإجراءات التحضير والتنظيم للمعركة وأعمال القيادة والسيطرة وتبادل الخبرات والمعلومات والتدريب على صنع واتخاذ القرار، فضلًا عن مشاركة خبراء اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعدد من الأنشطة التدريبية. 

كما تضمنت فعاليات التدريب تنفيذ عدد من الدورات التدريبية القصيرة لمجابهة الطائرة الموجهة بدون طيار ومكافحة القناصة ومجابهة العبوات الناسفة والإسعافات الأولية، والتدريب على أعمال البحث والإنقاذ الطبى وتنفيذ عملية إخلاء طبى جوى بمشاركة القوات الجوية وعناصر من إدارة الخدمات الطبية، إضافة إلى تنفيذ عدد من المحاضرات فى مجال الأمن السيبرانى. 

ونفذت القوات البحرية عددًا من الأنشطة التدريبية مع نظيراتها من الدول المشاركة تضمنت عددًا من المحاضرات لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات القتالية وتنفيذ عدد من تشكيلات الإبحار، كما قامت عناصر القوات الجوية من الدول المشاركة بتنفيذ طلعات جوية مشتركة للتدريب على أعمال القتال الجوى والتزوُّد بالوقود فى الجو. فيما تواصل جميع أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة التنظيم والتخطيط الجيد لمختلف الأنشطة التدريبية وتنسيق الجهود المشتركة لجميع الدول لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التدريب الذى يعد من أكبر التدريبات البرية البحرية الجوية المشتركة بالمنطقة. 

من جانبه، التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة مع نائب وزير الدفاع السيراليونى والوفد المرافق له الذى يزور مصر ضمن فعاليات الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكرى المصرية - السيراليونية. 

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة عمق علاقات التعاون التى تجمع القوات المسلحة ونظائرها بالدول الإفريقية، مشيدًا بما وصلت إليه اللجنة من مجهودات لتحقيق الرؤى المشتركة فى جميع المجالات العسكرية والتدريبية لكلا الجانبين. 

من جانبه، أشاد نائب وزير الدفاع السيراليونى بالجهود المصرية لدعم الأمن والسلم فى القارة الإفريقية. وفى سياق آخر، نظَّمت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بالتعاون مع محافظتى (الدقهلية – البحيرة) مشروعين للتدريب العملى المشترك على إدارة الأزمات والكوارث. 

وتم تكريم عدد من أسر الشهداء بالمحافظتين، كما قام قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بتكريم بعض عناصر القوات المسلحة المميزين والقائمين على فصول محو الأمية. 

وبالتعاون مع المجلس القومى للأشخاص ذوى الاعاقة، قامت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى وبمشاركة مجموعة من طلبة الجامعات المصرية بتنظيم معرض لعرض منتجات وإبداعات الأفراد ذوى القدرات الخاصة بدار الدفاع الجوى بحضور الفريق محمد حجازى قائد قوات الدفاع الجوى واللواء وليد حامد الحماقى قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى، إضافة الى معرض آخر بنادى ضباط القوات المسلحة برأس البر. 

وفى الإطار الرياضى، وفي إنجاز جديد يضاف إلى سجلات الرياضة المصرية حصد لاعبو المؤسسات العسكرية الرياضية المراكز الأولى فى بطولتى إفريقيا للخماسى الحديث والكاراتيه‎. 

كما حقق لاعبو المؤسسات العسكرية الرياضية المشاركون ضمن البعثة ذاتها 11 ميدالية متنوعة (5 ذهب - 5 فضة- 1 برونز) من إجمالى رصيد البعثة المصرية الذى وصل إلى 37 ميدالية.