الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

منح دراسية وفرص عمل من خلال «قادرون باختلاف»

شدَّد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على دور صندوق «قادرون باختلاف» فى تحقيق أهداف الدولة وما توليه الدولة من اهتمام بمختلف أبنائها من ذوى القدرات الخاصة، وأصحاب الهمم والعزيمة. 



وأكد مدبولى على الجهود المتواصلة لتقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص من ذوى الهمم، والعمل على إتاحة وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم، وبما يُسهم فى تعزيز أوجه مشاركتهم المجتمعية فى مختلف المجالات والقطاعات، بالنظر لما يحظون به من مواهب وقدرات تجعلهم متميزين وقادرين على تحقيق المزيد من التقدم فى كل المجالات. 

وترأس مدبولى اجتماع مجلس إدارة صندوق «قادرون باختلاف» الذي ضم عددًا من الوزراء المعنيين والمسئولين، حيث أشارت نيفين القباج خلال الاجتماع إلى إعداد القرار الذى يتضمن تنظيم أوجه صرف موارد الصندوق، وتحديد اختصاصات مجلس إدارته، مع وضع معايير ومؤشرات لقياس أداء عمل الجهات المتلقية للدعم من الصندوق.

وقالت الوزيرة إن ما تشمله مهام الصندوق هو توفير منح دراسية بالمدارس والجامعات والمعاهد بالداخل والخارج، وتغطية تكلفة الأجهزة التعويضية والعمليات الجراحية المتصلة بالإعاقة لغير المؤمن عليهم، والمُساهمة فى تطوير مؤسسات رعاية الأشخاص ذوى الإعاقة. 

كما أشارت الى دعم الصندوق للشمول المالى للأشخاص ذوى الإعاقة والمشاركة فى تدريبهم وتشغيلهم لتوفير حياة كريمة لهم، إلى جانب المساهمة فى تشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية التى تخدم الأشخاص ذوى الإعاقة، فضلاً عن تمويل برامج التأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة للتكيُّف والاندماج فى المجتمع، وبرامج التدريب المهنى لهم. وأضافت الوزيرة إن مهام الصندوق تتضمن أيضًا إنشاء المؤسسات المعنية برعاية وتدريب الأشخاص ذوى الإعاقة وتأهيلهم، مع دعم تمويل الأشخاص ذوى الإعاقة لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ذات مردود اقتصادى، بالإضافة إلى المشاركة فى توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية لهم، وكذلك المساهمة فى رعاية المتفوقين والموهوبين.