السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

نجوم انسحبوا من قوائم الذكريات

«مدرسة المشاغبين» و«العيال كبرت» و«شاهد ما شافش حاجة» و«المتزوجون».. أعمال مسرحية من العيار الثقيل، تلك الأعمال التى نحفظها عن ظهر قلب، منذ لحظة رفع الستار حتى إسداله، عشنا مع أبطالها أجمل الذكريات على مدار سنوات طويلة، ولكن المفاجأة التى تدهشنا فى كل مرة، هى أن بعض أبطال هذه المسرحيات كانوا نجومًا آخرين اعتذروا عن استكمال أدوارهم، فلم يظهروا على شاشة التليفزيون أبدًا، ليعتقد المشاهدون أن أبطال المسرحيات الحقيقيون هم من تم تصوير العمل بهم.



 

لذا تستعرض مجلة «صباح الخير» فى هذا التقرير قائمة بأبرز النجوم الذين تركوا مقاعدهم فى مسرحيات شهيرة لأبطال آخرين قبل التصوير.

 

 

 

أبلة عفت

فى مسرحية «مدرسة المشاغبين» التى قام ببطولتها النجوم عادل إمام وسعيد صالح وأحمد زكى ويونس شلبى، مطلع السبعينيات، كانت الفنانة سهير البابلى تقدم دور الأستاذة «عفّت عبد الكريم»، وهو الدور الذى نجحت فى تصويره على الرغم من تناوب 3 نجمات أخريات عليه.

فقد قدمت الدور لفترة قصيرة كل من النجمتين نيللى وليلى طاهر تباعًا، ثم اعتذرتا عنه لأسباب خاصة بكواليس العمل وشروط معينة لم تتفق مع رؤية المنتج والمخرج، أما سهير البابلى فخلال العرض حدد لها الأطباء موعدًا مفاجئًا لإجراء عملية جراحية فى باريس على شرط السفر سريعًا، لتقوم الفنانة ميمى جمال بحل محلها فى تقديم دور «عفت عبد الكريم» لمدة 15 يومًا.

بعدها عادت النجمة سهير البابلى من باريس وجلست تشاهد ميمى جمال فى الصالة وأبدت إعجابها بها، على الرغم من تخوف ميمى فى البداية من المشاركة بسبب تحذيرات زوجها النجم حسن مصطفى من الإخفاق فى أداء الدور أمام أكبر نجوم الكوميديا فى مصر، لكنها نجحت فيه حتى عادت البابلى وتم تصوير المسرحية بها.

لينا فى «المتزوجون»

لا يزال دور «لينا» زوجة «مسعود» الذى قدمته الفنانة شيرين أمام نجم الكوميديا سمير غانم فى مسرحية «المتزوجون» علامة مميزة فى تاريخها، لكن اللافت أن الصدفة البحتة التى قادتها لتقديم هذا الدور الذى تسبب فى نقلة كبيرة فى مسارها الفنى، جاءت بعد اعتذار بطلتى العمل السابقتين عن استكماله.

الفنانة إيفا كانت صاحبة دور «لينا» فى «المتزوجون» كأول بطلة تقدم العرض مع سمير غانم وجورج سيدهم، بعدها اعتذرت عن الاستمرار فى تقديم المسرحية، ليذهب الدور إلى هويدا ابنة الفنانة صباح التى لم تستطع استكمال العروض هى الأخرى، ليذهب الدور إلى شيرين التى قدمته باقتدار وتم تصوير المسرحية بها، ليرتبط اسم «لينا» بشيرين للأبد، مع التساؤل حول من كان يستطيع أن ينطق كلمة «صرصار» كما نطقتها هى بطريقتها الرقيقة المعروفة.

و«لينا» ليس الدور الوحيد الذى لم يتم تصويره بصاحبته الأولى فى مسرحية «المتزوجون»، بل أيضًا دور «نفيسة» زوجة «حنفي»، فقد قدمته فى البداية الفنانة فريدة سيف النصر، ثم الفنانة سعاد نصر التى اعتذرت عنه بعد فترة قصيرة، ليذهب الدور للفنانة راوية سعيد التى قدمته على الشاشة.

 

 

 

نسيم فى «بودى جارد»

ثنائية النجمين عادل إمام ومصطفى متولى على الشاشة والمسرح، كانت ثنائية ناجحة للغاية، حيث حققا معًا نجاحًا كبيرًا ولا يزال اسم الراحل مرتبطا باسم الزعيم بسبب هذا النجاح المميز، والذى شهدت مسرحية «بودى جارد» نهايته بوفاة النجم مصطفى متولى فى فترة عرض المسرحية.

ومع وفاة مصطفى متولى الذى كان يقدم دور «نسيم المحامى» فى «بودى جارد»، رفض عادل إمام إيقاف عروض المسرحية وأصر على استكمالها، مع استبدال مؤدى شخصية «نسيم» ببطل آخر هو الفنان محمد أبو داود، الذى ما إن ظهر أمام الفنانة رغدة فى مشهدهما الأول بعد رفع الستار، حتى انهارت باكية ليتوقف العرض لدقائق قبل عودته، ثم عاد الستار وتم التصوير بأبو داود خلفًا لمصطفى متولى.

زينب أم العيال

«هتشتغل حرامى يا رمضان»؟ بتلقائيتها المفرطة وأمومتها الطبيعية، لا تزال الفنانة كريمة مختار صاحبة الظهور الرائع فى مسرحية «العيال كبرت» هى النجمة الأساسية فى المسرحية، ولكن ما لا يعلمه كثيرون، هو أن الدور كان فى البداية لنجمة أخرى.

الفنانة نبيلة السيد كانت صاحبة دور «زينب جاد الله»، واستمرت فى تقديم العروض على المسرح، قبل أن تعتذر عن استكمالها بسبب إصابتها بمرض السرطان الذى عانت معه حتى وفاتها، ليستقر الدور على كريمة مختار التى ظهرت على الشاشة بدلا من نجمته الأولى لتحقق هى الأخرى نجاحا كبيرا.

«الواد سيد الشغال»

«بوفتيك مفروم على بيضة نية» جملة شهيرة ألقتها الفنانة مشيرة إسماعيل على طريقتها طلبًا لطعام الإفطار لكلبها «شحيبر» من الفنان عادل إمام، فى مسرحية «الواد سيد الشغال»، وضج المسرح بالضحك بسبب تبادل الإفيهات بينهما فى هذا المشهد، ولكن مشيرة لم تكن صاحبة الدور فى البداية. كانت النجمة سوسن بدر هى صاحبة دور «هدى» فى مسرحية «الواد سيد الشغال» لمدة 3 سنوات، ولكنها أصيبت بوعكة صحية شديدة، حاولت التغلب عليها بالمسكنات والحقن خلال عرض المسرحية فى الإسكندرية، وفى النهاية لم تستطع المقاومة بعد أن وصلت لمرحلة خطيرة فى الإصابة بحصوات الكلى، لتحل محلها الفنانة مشيرة إسماعيل ويتم تصوير المسرحية بها.

 

 

 

حنفى وفوزية

استطاعت مسرحية «سك على بناتك» حجز مكان مميز للغاية فى قائمة المسرحيات المفضلة لدى قطاع عريض من المشاهدين، خاصة بسبب ثنائية «حنفى وفوزية، التى يعدها البعض الثنائية الأجمل فى تاريخ المسرح من وجهة نظرهم.

 الفنان أسامة عباس كان صاحب شخصية حنفى قبل أن يعتذر بسبب مرض والدته، ليذهب الدور للفنان محمد أبو الحسن، والصدفة هو تغيير الطرف الآخر من المعادلة أيضًا، حيث تم تصويرها بالفنانة سناء يونس بدلًا من الفنانة عائشة الكيلانى التى لم تستكمل الدور هى الأخرى.

عبد العال

قصة غريبة وراء تغيير الفنان حمدى أحمد الذى كان يقدم دور الشاويش «عبد العال» فى مسرحية «ريا وسكينة»، رواها المنتج المسرحى سمير خفاجى، الذى أكد أن خلافا نشب بينه وبين النجمة شادية فى الكواليس كان سببا وراء إنهاء مشواره فيها.

وقال سمير خفاجى، فى حوار مسجل، إنه أثناء عرض المسرحية على أحد المسارح فى الكويت، قطع الجمهور العرض لعدة دقائق متتالية بسبب التصفيق الحاد لشادية، مما أغضب حمدى أحمد الذى قال «على إيه كل ده يا ست»؟ لتغضب شادية وتصر على استبداله وإلا ستتوقف هى عن تقديم دور «ريا»، ليتم استبداله بالفنان أحمد بدير الذى ظهر على الشاشة فى دور «عبد العال» زوج «سكينة» التى أبدعت فى تقديمه الفنانة سهير البابلى.

«شاهد ما شافش حاجة»

اعتذرت الفنانة هالة فاخر عن تقديم دور «مديحة» فى مسرحية «شاهد ما شافش حاجة» أمام النجم عادل إمام، لوفاة والدها الفنان فاخر فاخر، ليذهب الدور إلى الفنانة ناهد جبر التى لعبت الدور فى المسرح وعلى الشاشة بدلا من هالة فاخر.

«حضرة الناظر»

لعب الفنان عبد المنعم مدبولى دور «الناظر» فى البداية بمسرحية «مدرسة المشاغبين»، ولكن يبدو أن الارتجال الكثير الذى كان يحدث على المسرح لم يعجبه فاعتذر عن استكمال الدور.

وحدث على إثر انسحاب مدبولى من المسرحية عدد من التباديل والتوافيق، إذ ذهب دور «الناظر» إلى الفنان حسن مصطفى الذى كان أصلا يلعب دور الوكيل «علام الملوانى» فى العروض الأولى، ليذهب دور الملوانى إلى الفنان عبد الله فرغلى، وبذلك تم حل أزمة انسحاب عبد المنعم مدبولى الذى التصق اسم «ناظر الكوميديا» به حتى بعد خروجه من قائمة أبطال المسرحية، وتم تصويرها على الشاشة بعد التعديل.

«الهمجى»

كان دور ابنة «آدم» فى مسرحية «الهمجى» منتصف الثمانينيات، بداية سبب تكوين الفنان محمد صبحى مجموعته الشهيرة من الأبطال فى مسلسل «يوميات ونيس» بأجزائه، إذ تم تصوير المسرحية بالطفلة هدى هانى التى ظهرت فى العملين.

ما لا يعرفه البعض، هو أن هدى هانى لم تكن صاحبة دور الطفلة فى مسرحية «الهمجى» فى بداية عرضها، ولكن الطفلة ليزا الشهيرة بدورها فى مسلسل «هند والدكتور نعمان» كانت هى صاحبة الدور الأولى، ولكن تم استبدالها بهدى بسبب كبر سنها.

قبل وفاته، شارك الفنان الكبير فاروق الفيشاوى فى تقديم دور «كينت» بمسرحية «الملك لير» وعلى الرغم من ظروفه الصحية الصعبة خلال فترة حياته الأخيرة، إلا أنه استمر فى المشاركة حتى وفاته فى 25 يوليو 2019، ليتم استبداله بالنجم أحمد فؤاد سليم، وبالطبع لن يشاهد الجمهور تصوير المسرحية بالفيشاوى الذى بدأت العروض الأولى به.