الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حزمة من برامج التدريب للالتحاق بسوق العمل.. ومنحة مجانية للأفضل

استثمار فى البشر بـ«طالب منتج»

أعلنت وزارة التضامن حزمة من البرامج التدريبية للطلاب الراغبين فى إقامة مشروعات إنتاجية أثناء فترة دراستهم بالجامعة، على أن يحصل أفضل خمسة آلاف طالب ممن اجتازوا التدريب على منح دراسية مجانية بالجامعات.



وتستهدف المبادرة تدريب 10 آلاف طالب خلال العطلة الصيفية من خلال دورات فى إعداد دراسات الجدوى، والتسويق، والشمول المالى، والحرف التراثية واليدوية، على أن يتم اختيار أفضل 10 دراسات جدوى لكل جامعة من بين المشاركين فى الورش التدريبية.

وتقدم الوزارة فرصًا تمويلية بقيمة مالية تتراوح من 10 آلاف جنيه حتى 15 ألف جنيه للمشروع الواحد بإجمالى 5 آلاف مشروع إنتاجى تساهم فى تحفيز الطلاب على العمل والإنتاج وعلى الاستقلالية المالية منذ الصغر.

والمبادرة تقدم ضمن مشروع وحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات المصرية بالتعاون مع 31 جامعة حكومية وخاصة، بالإضافة إلى جامعة الأزهر.

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى إن الاشتراك فى الدورات التدريبية والتأهيلية بالمجان لجميع طلاب الجامعات ومن الجنسين، حيث تمثل الدورات فرصة للطلاب للحصول على المعارف والخبرات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاجية تدر دخلًا مستمرًا، حتى ولو كان متنوعًا فى قيمته، لتوجيه فكر الطلاب وممارساتهم إلى الإنتاج والاستثمار.

وأشارت الوزيرة الى أن المبادرة يتم تنفيذها بالشراكة مع بنك ناصر الاجتماعى. ومن جانبه، أشار الدكتور صلاح هاشم مستشار الوزارة للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن بالجامعات إلى أن الدورات سوف تتنهى بإقامة معارض لمنتجات المشروعات الإنتاجية بالتعاون مع منتجات الأسر داخل كل جامعة لعرض المنتجات للطلاب فى نهاية العطلة الصيفية وبداية العام الدراسى الجديد.