الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رئيس هيئة الاستثمار: تسجيل الشركات إلكترونيا دون عوائق.. وبنية تحتية لفرص واعدة

مصر الأولى إفريقيّـًا فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة

أكد رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، أن مصر احتلت المرتبة الأولى إفريقيًّا، من حيث قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة فى عام 2022.



واستعرض هيبة فى كلمته أمام «منتدى الأعمال والاستثمار»، الذى نظمته سفارة مصر ببكين، فى إطار جهود وزارة الخارجية، لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، الحوافز الاستثمارية التى تقدمها مصر للشركات الأجنبية، خصوصًا فى عدد من الصناعات الحيوية مثل السيارات والأجهزة المنزلية، وإنتاج الطاقة والهيدروجين الأخضر وغيرها، وبخاصة تلك التى تتضمن نقل التكنولوجيا.

كما استعرض هيبة الحوافز التى تتوافر بالمناطق الاقتصادية الخاصة والحرة فى مصر، التى تستهدف تشجيع الصادرات وما تتضمنه من إعفاءات ضريبية.

وقالت وزارة الخارجية إن رئيس هيئة الاستثمار أبرز سهولة تسجيل الشركات دون عوائق بيروقراطية وإمكانية التسجيل الإلكترونى، تسهيلًا على المستثمرين، وما توفره مصر من بنية تحتية من موانئ وطرق وسكك حديدية.

وأشارت الخارجية إلى عدة مميزات تتيحها مصر لجذب للاستثمارات الأجنبية؛ حيث دعا هيبة الشركات الصينية لضخ المزيد من استثماراتها فى مصر، والاستفادة من الفرص الواعدة التى توفرها مصر فى هذا المجال.

من جانبه، سلّط السفير عاصم حنفى سفير مصر لدى الصين، الضوء على العلاقات الممتدة بين البلدين، مشيرًا إلى ما شهدته من تنامٍ وارتقائها إلى مرتبة الشراكة الاستراتيچية الشاملة، بما فى ذلك تطور حجم التعاون الاقتصادى بين البلدين.

وأشار حنفى إلى المنطقة الاقتصادية «المصرية - الصينية» بقناة السويس، ونجاحها فى جذب العديد من الاستثمارات الصينية فى السنوات الأخيرة، وما توفره من بيئة مشجعة للاستثمار من حيث البنية التحتية المتطورة، إضافة إلى القدرة على النفاذ إلى الأسواق المختلفة، مشجعًا الشركات الصينية على زيادة استثماراتها، خاصة فى مجال توطين الصناعة والتصنيع المشترك.

وشارك فى المنتدى أكثر من 120 من ممثلى الشركات والمؤسسات والبنوك الصينية ومجتمعات الأعمال، حيث عبر ممثلو الشركات والمؤسسات الصينية، عن ترحيبهم بضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، والاستفادة مما توفره من حوافز ومناخ ملائم للاستثمار.