الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أكبر برنامج وقائى لحماية طلاب المدارس من {المواد المخدرة}

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إعلان نتائج الدراسة التقييمية لبرنامج الوقاية من المخدرات الذى نفذه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان داخل 4460 مدرسة على مستوى المحافظات خلال الفصل الثانى من العام الدراسى الماضى.



وأشارت «القباج» إلى إطلاق نتائج قياس أثر البرنامج الذى نُفذ بسواعد المتطوعين فى هذا البرنامج، مؤكدة أن البرنامج تبنى أدوات مبتكرة وإبداعية لتنفيذ الأنشطة التى تضمنت عدداً من الرسائل المهمة التى تواكب المتغيرات السريعة والمتلاحقة التى طرأت على قضية المخدرات، وتصحيح المفاهيم المغلوطة بشأنها، وتضمن البرنامج ورش عمل للطلاب لتحويل الفعاليات إلى أنشطة وقائية أكثر عمقاً وتأثيراً . 

وتم إعداد متطوعى صندوق مكافحة الإدمان لتنفيذ وتنظيم 6 معسكرات بمشاركة «2000 متطوع» لبناء قدراتهم معرفياً ومهارياً لتطبيق البرنامج وتم اختبار المتطوعين المُرشحين للتنفيذ من خلال لجان ضمت أساتذة مُتخصّصين فى مجال علم النفس والاجتماع.

وأشارت الوزيرة إلى استمرار تنفيذ البرنامج الوقائى خلال الفصل الدراسى المقبل على نطاق واسع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وتكثيف تعميمه على طلبة المدارس الفنية.

من جانبه قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، إن هناك 25 مليون طالب فى جميع المراحل التعليمية، وتعد المرحلة الإعدادية هى بداية مرحلة المراهقة، والوزارة تعمل على إعداد مناهج للمرحلة الإعدادية تتضمن القضايا المهمة ومنها الإدمان، قائلًا: يجب أن تتضافر جهود جميع الوزارات والمجتمع المدنى لنصل بأبنائنا إلى الطريق السليم.

ولفت الوزير إلى أهمية نتائج الدراسة التى تم إطلاقها والاستفادة منها وإعداد تقرير حولها، مؤكدًا أهمية الإجراءات الوقائية والتوعية من أخطار الإدمان من خلال خطط تتسم بالاستدامة.

وأوضح الوزير، أن الوزارة حرصت على تضمين المناهج الدراسية رسائل الوقاية والتوعية بمخاطر المخدرات، والتعاطى، وتحديثها، لتتواكب مع كل المتغيرات المتسارعة لمكافحة تعاطى المخدرات والتوعية بآثارها الضارة.