الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فى ليلة استثنائية بالعلمين الجديدة

نجــوم مصــر يحتفلــون بـ 60 ســنة درامــا

فى ليلة استثنائية، وبحضور عدد قياسى من النجوم والمبدعين لا يتكرر فى أى مهرجان عربى آخر، انطلق الخميس الماضى، حفل توزيع جوائز النسخة الثانية لمهرجان «القاهرة للدراما»، بحضور الفنان يحيى الفخرانى رئيس المهرجان، والفنان أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، والفنانة إلهام شاهين عضو لجنة التحكيم، إلى جانب رُعاة المهرجان، وعدد كبير من نجوم الفن المصرى.



 

 

 

كل هؤلاء استقبلتهم مدينة العلمين الجديدة، خلال حفل StarScrapers Awards، الذى انطلقت خلاله النسخة الثانية من المهرجان، فى دورة استثنائية للاحتفال بمرور 60 عامًا على إنتاج وإذاعة أول عمل درامى مصرى، وهو مسلسل «هارب من الأيام»، وتكريم أبرز الشخصيات والفنانين الذين أثروا فى تاريخ الدراما المصرية، ومنح جوائز لأفضل الأعمال الدرامية وصُنَّاعها خلال عام 2023.

شهد حفل القاهرة للدراما حضور الفنان أحمد نبيل، رائد فن البانتومايم فى مصر، بعد فترة غياب طويلة عن الظهور الإعلامى، وبعد نحو 12 عامًا من الاعتزال، الأمر الذى لاقى إشادات واسعة بسبب حرص القائمين على إدارة المهرجان على حضور الروَّاد والأساتذة الكبار، حتى وإن طال غيابهم فى وقت سابق عن الأضواء.

على الجانب الآخر، بكى الفنان سيد صادق خلال حضوره حفل توزيع جوائز مهرجان القاهرة للدراما بمدينة العلمين الجديدة، حيث تأثر بسؤاله حول تكريمه، وقال إنه يعتبرها أسعد لحظات حياته، مضيفًا: «دى أول مرة يتم دعوتى لمهرجان، وأول مرة أحضر مهرجان وأول مرة اتكرم.. أنا مبسوط أوي»، متمنيًا أن يعود للتمثيل مرة أخرى بعد غياب طويل خلال السنوات الماضية.

تكريم خاص

كرَّم الفنان الكبير يحيى الفخرانى، رئيس مهرجان القاهرة للدراما، الفنان الكبير عادل إمام، خلال توزيع جوائز الرواد فى الدورة الثانية من المهرجان، حيث صعد الفخرانى على المسرح بعد تسليم الجوائز، ووجه حديثه للحضور قائلًا: «مينفعش 60 سنة دراما ونغفل اسما عاش معنا نجمًا فى المسرح والسينما والتليفزيون 60 سنة».

وأضاف: «أنا مش مؤمن بالألقاب اللى تتقال عليه، ولا أستاذ ولا زعيم، لأن أستاذ تتقال على أى حد والأستاذ درجات، وفى زعيم ناجح وزعيم فاشل، لكن يبقى الاسم الناجح اسم عادل إمام، اسمحوا لى نكرم عادل إمام بدون ألقاب».

 

 

 

 

 

جوائز وتكريمات

وزَّع مهرجان القاهرة للدراما جوائز دورته الثانية، وكرّم عددًا من رواد الصناعة خلال حفل الافتتاح، حيث حصلت الفنانة منى زكى، على جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل «تحت الوصاية»، الذى حاز مخرجه محمد شاكر خضير جائزة أفضل مخرج، كما حاز المسلسل جائزتى أفضل تصوير، وأفضل مسلسل.

حصل على جائزة أفضل تتر مسلسل «ستهم» للمنشد ياسين التهامى، ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنانة هالة صدقى، عن دور «صفصف» فى مسلسل «جعفر العمدة»، وأهدتها إلى المخرج الراحل نور الدمرداش، وهى أول من وقفت أمام كاميراته، وللمخرج محمد سامى، مخرج «جعفر العمدة» آخر مسلسلاتها.

كما حصلت كلٌّ من سلمى أبوضيف عن مسلسل «رسالة الإمام»، ورنا رئيس عن «موضوع عائلى 1»، ونانسى صلاح عن «ستهم»، على جائزة أفضل ممثلة وجه صاعد مناصفة بينهن. بينما حصد الممثلون عصام عمر عن مسلسل «بالطو»، وطه دسوقى عن مسلسل «موضوع عائلى»، والطفل عمر الشريف عن مسلسل «تحت الوصاية»، جائزة أفضل وجه صاعد مناصفة بينهم.

أيضًا حصد مسلسل «رسالة الإمام»، جائزة أفضل موسيقى تصويرية، وفاز سامر الجمال، بجائزة أفضل ديكور عن مسلسل «جت سليمة». كما نال جائزة أحسن ممثل ثانٍ الممثلان رشدى الشامى عن مسلسل «تحت الوصاية»، وحمزة العيلى عن مسلسل «الإمام الشافعى».

وحصد مسلسل «جت سليمة» جائزة أفضل مسلسل كوميدى، بينما نال الفنان ماجد الكدوانى جائزة أحسن مسلسل عن «موضوع عائلى». بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ إلى كل من الممثلتين سما إبراهيم عن مسلسل «موضوع عائلي»، وأسماء جلال عن مسلسل «الهرشة السابعة».

وفى قسم جائزة الجمهور، حصل الفنان أمير عيد على جائزة أفضل وجه صاعد عن مسلسل «ريفو»، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ إلى عصام السقا عن مسلسل «جعفر العمدة»، وهو المسلسل الذى حصدت عنه الممثلة إيمان العاصى جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وحصل على جائزة أفضل مؤلف ومخرج أيضا محمد سامى، عن نفس العمل.

أما جائزة أفضل ممثلة بتصويت الجمهور فحصدتها الفنانة منى زكى، ونال جائزة أفضل ممثل بتصويت الجمهور الممثل محمد رمضان عن مسلسل «جعفر العمدة».

وفى فقرة الرواد التى قدمتها الفنانة سوسن بدر، تم تكريم كل من المخرج محمد فاضل، والفنانين هالة فاخر وخالد زكى، وأسامة عباس الذى تسلمت التكريم عنه حفيدته ورشوان توفيق، كما كرم لطفى لبيب، ومهندس الديكور السيد أنور.

وأثناء فقرة تكريم الرواد أضاف الفنان يحيى الفخرانى، رئيس المهرجان، اسم الفنان عادل إمام، ما لاقى تصفيقًا حارًا من الحضور.

وتحت عنوان «شكرًا أسعدتمونا» قدم الفنان رياض الخولى تكريمات لكل من الفنانين الكبار سيد صادق، عثمان محمد على، والماكيير أحمد عفيفى.

لقطات لافتة

ظهرت خبيرة التجميل أسما شريف منير، ابنة الفنان شريف منير، على السجادة الحمراء بالمهرجان بإطلالة مثيرة للجدل وصادمة للجميع، حيث ظهرت حليقة الرأس تمامًا.

وتأتى مشاركتها بالمهرجان، بعد ظهورها فى فيديو عبر حسابها بموقع «إنستجرام» وهى تحلق شعرها، الذى قالت إنه يتساقط بشدة مؤخرًا، فضلا عن كونه أصبح غير صحى بسبب تصفيف الشعر المتكرر والصبغات، كما أن مرض الغدة لديها أثّر عليه، فقررت إزالته نهائيًا والبدء من جديد.

 

 

 

على صعيد آخر، عبَّر الفنان محمد رمضان عن سعادته بحصد جائزة أفضل ممثل فى مهرجان القاهرة للدراما، معبرًا عن سعادته بمدينة العلمين، لكنه قبل ختام كلمته عاتب زميله الفنان هانى رمزى بشكل ودى على المسرح، قائلاً: «كنت أتمنى إنه ينادى يقول محمد رمضان مش رمضان بس»، ليرد عليه هانى قائلًا: «هحقق لك أمنيتك وأقول محمد رمضان»، ثم احتضنه بعدها على المسرح، ليتفاعل الجمهور بشدة مع الموقف العفوى بين النجمين.

أيضًا شهد المهرجان تكريم اسم الفنان الراحل محمود عبدالعزيز عن مشواره الفنى الحافل بالأعمال المميزة، وتسلم التكريم أبناؤه الفنان محمد محمود عبدالعزيز والفنان كريم محمود عبدالعزيز.

وتأثر الثنائى خلال تسلمهما الجائزة، وقال محمد محمود عبدالعزيز: «دايما عندى حالة مع أبويا غريبة شوية، وببقى مش قادر أتكلم.. يسعدنى جدا أنه ما زال موجود، ويمكن ده السر فإنى موجود وعارف أعيش، إنى عارف أنه لسه موجود».

وأضاف: «من الحاجات اللى أسعدتنى وده كان تحدى بالنسبة أول ما بدأت أنتج إنى كنت خايف يوم ما أنتج لأبويا أسحب من رصيده وسعدت لما شوفت فى الفيديو مسلسل (جبل الحلال) و(باب الخلق)، وأنى قدرت أقدم لأبويا حاجة تعيش فى تاريخه وتعيش فى بلدى وأقدر أساعد بلدى».

فيما قال كريم محمود عبدالعزيز: «بشكر كل القائمين على المهرجان، و60 سنة دراما، أعتقد أبويا له منهم معظم السنين دى.. ويارب نفضل محافظين على اسمه وتاريخه ونرفع اسمه».

ومن أبرز الأمور اللافتة فى المهرجان أيضًا، التكريم غير المتوقع للفنان تامر حسنى، حيث اختتم الأخير فقرته فى حفل توزيع جوائز مهرجان الدراما، ثم تم تكريمه تقديرًا لأعماله الفنية، معربًا عن سعادته بالتكريم وسط نخبة كبيرة من الفنانين.

وكرّم المهرجان تامر حسنى بجائزة Starscrapers awards، فعلّق قائلا: «اتكرمت من مسارح عالمية لكن التكريم من مصر أم الدنيا له طعم تانى وسط الزملاء الكرام، وفرحان إنى وسطكم، وكان ليا حظ كريم إنى شاركت بمسلسل آدم بمناسبة مرور 60 سنة دراما».

 

 

 

أغنية جديدة

وخلال المهرجان قدم الفنان مدحت صالح أغنية جديدة عن الدراما المصرية، لاقت تفاعلًا كبيرًا من النجوم الحضور، حيث اقتبست كلماتها أسماء العديد من الأعمال الدرامية الخالدة، مثل «الشهد والدموع» و«زيزينيا» وغيرهما من الأعمال.

وجاءت كلماتها دقيقة فى وصف الحالة الدرامية المصرية المتألقة منذ عشرات السنوات.. ولا تزال.

كام سنة عدوا وشوف كام عيلة

تابعوا الحكايات ليلة بليلة

60 سنة كانوا رحلة طويلة

كل عيون الدنيا متابعة

حكايات لسه فى روحنا نَفَسها

لمتنا وحبينا ونسها

حافظينها بترتيب أحداثها

من فاته زمان حلقة سبعة!

 

 

 

مين ينسى يا هارب م الأيام ولَا الدوامة

والقط الأسود بسبع حلقات سابوا علامة

والقاهرة والناس وبشاير أحلام الطاير

وقصاد بوابة الحلوانى سقط أعداء ياما..