الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«الأونكتاد»: ١٢٢٪ زيـادة فى الاستثمار الأجنبى فى مصـر

رصد تقرير تحليلى حديث أصدرته مؤسّسة «الأونكتاد» «مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية»، أن صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر قد شهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال عام 2022، وسجلت تدفقاته نحو 11.4 مليار دولار فى العام الماضى، مقارنة بـ5.12 مليار دولار عام 2021 بنسبة معدل نمو يفوق 122 %.



وكان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء قد أصدر تقريره، وسَلّط من خلاله الضوءَ على واقع وآفاق الاستثمار العالمى فى ظل استمرار الأزمة «الروسية- الأوكرانية»، إضافة إلى استعراض واقع الاستثمار فى مصر فى ضوء الأوضاع العالمية.

وذكر التقرير أن مصر جاءت فى المركز الأول من حيث التدفقات الداخلة إلى القارة الإفريقية، مستحوذة على 25 % من إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى إلى إفريقيا عام 2022، تليها جنوب إفريقيا وإثيوبيا، وشكل حجم تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر نحو 75.8 % من إجمالى التدفقات فى دول شمال إفريقيا والتى بلغت 15 مليار دولار عام 2022.

وحسب التقرير شهدت مصر تدفقات فاقت الضعف مع زيادة مبيعات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود، وتضاعف عدد المشروعات التى أُعلن عنها هناك لتصل إلى 161 مشروعًا عام 2022، وارتفعت قيمة صفقات تمويل المشروعات الدولية بمقدار الثلثين لتصل إلى 24 مليار دولار أمريكى.

وأشار التقرير إلى أن معظم المناطق حول العالم، باستثناء شرق ووسط آسيا، سجلت زيادة فى المشروعات الجديدة المعلن عنها، وفى هذا الصدد شهدت إفريقيا قفزة فى عام 2022 بنسبة 39 % فى تلك المشروعات، نجمت بشكل رئيس عن مضاعفة عدد المشروعات فى مصر وزيادة عددها فى جنوب إفريقيا والمغرب وكينيا.