الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

خـدمات مجـانيـة لـ «أهالينـا»

نفذت وزارة التضامن الاجتماعى قافلة تنموية جديدة بمنطقة أهالينا بمحافظة القاهرة فى إطار استراتيجتها للتدخلات لدعم سكان المناطق المطورة «بديل العشوائيات»، كما نفذت جامعة الأزهر قافلة طبية موسعة شملت العديد من التخصصات الطبية.



وارتكزت القافلة التنموية الاجتماعية على ثلاثة محاور «خدمية وتمكينية وتأهيلية» لسكان المنطقة والبالغ عددهم 2500 أسرة تقريبًا، حيث شهدت تقديم العديد من خدمات وبرامج الوزارة منها التعريف بخدمات ذوى الإعاقة من بطاقة الخدمات المتكاملة وتوعية المواطنين بكيفية التقديم والاستفادة منها والخدمات التأهيلية من العلاج الطبيعى والحضانات وجلسات التخاطب.

ووزعت القافلة استمارات تسجيل لحالات الإعاقات الشديدة بالمنطقة والاستعلام عنها بشكل فورى عبر قاعدة البيانات المميكنة لتقديم خدمة متميزة، كما تم تسجيل المواطنين الراغبين فى الحصول على معينات حركية من أطراف صناعية وغيرها.

ومن خلال برنامج «وعى» للتنمية قدمت القافلة عددًا من الأنشطة التفاعلية مع أطفال منطقة أهالينا، وقام بنك ناصر الاجتماعى بتقديم التوعية اللازمة للأسر فى إطار التمكين الاقتصادى بمشروع «مستورة»، والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ومساعدة الأسر الراغبة فى الحصول على قرض لبدء مشروعها الخاص بالأوراق اللازمة.

ومن خلال برنامج «2 كفاية» تمّ تقديم التوعية اللازمة للسيدات بخطورة الزيادة السكانية والراغبات فى الاستفادة من خدمات البرنامج، وقام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من خلال متطوعيه بالانتشار فى القافلة وعمل التوعية للمستفيدين بخطورة المخدرات والتدخين مع تأكيد توفير الصندوق العلاج بالمجان وفى سرية تامة عبر العيادة المنشأة بالمنطقة.

كما تم تقديم أنشطة تفاعلية للأطفال واستقبل فريق برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» المشارك بالقافلة المواطنين والاستماع إلى شكواهم وتوفير الفحص والاستعلام الفورى عن التظلمات عبر قواعد البيانات المميكنة القائمة مع الفريق وتوجيه المواطنين للإجراءات المطلوبة والتدخل الفورى فى عدد من الحالات لمساعدتها.

وقدم برنامج مودة التوعية اللازمة حول تأسيس الكيان الأسرى المتماسك، كما تواجدت مكاتب الاستشارات الأسرية لاستقبال الراغبين فى الاستفادة من خدمتها.

كما تواجد الهلال الأحمر المصرى بالقافلة، إذ تمّ توزيع 500 شنطة أدوات نظافة صحية متضمنة كل مستلزمات النظافة الصحية وقام متطوعون بإجراء لقاءات مع الأسر والمرور على المنازل لتقديم التوعية الصحية اللازمة.

إضافة إلى ذلك شهدت القافلة تنفيذ ندوات حول التربية الأسرية الإيجابية وصحة الأم والطفل بحضور عدد واسع من الأسر بالمنطقة، وقدمت وزارة الثقافة عددًا من العروض الفنية للأهالى.

فى حين قدمت القافلة الطبية لجامعة الأزهر خدمات الكشف فى العديد من التخصصات من الباطنة والمسالك البولية والأطفال والرمد والعظام مع توفير التحاليل والأدوية مجانًا وتحويل العمليات الكبرى لمستشفيات جامعة الأزهر.