الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تحذير أممى من نقص عالمى فى الغذاء

حذر تقرير أممى أصدرته «منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة»، من مخاطر تشهدها حالة الأمن الغذائى فى العالم، مشيرا إلى زيادة معدلات انعدام الأمن الغذائى وسوء التغذية فى أنحاء متفرقة حول العالم.



وأكد التقرير أنّ النظم الزراعية والغذائية لا تزال شديدة التأثر بالصدمات والاختلالات نتيجة النزاعات والتقلبات المناخية والانكماش الاقتصادى.

وأوضح التقرير الذى شاركت فيه 5 وكالات تابعة للأمم المتحدة والصندوق الدولى للتنمية الزراعية «يونيسف»، ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي، أنّ ما يصل إلى 783 مليون شخص واجهوا الجوع حول العالم عام 2022 فى أعقاب جائحة «كوفيد- 19» والصدمات المناخية المتكررة والصراعات المنتشرة.

وأنذر التقرير باحتمالات قاتمة حال استمرار الاتجاهات الحالية على ما هى عليه، وأظهر التقرير أنّ الجوع لا يزال يرتفع فى منطقة غرب آسيا، والبحر الكاريبى، وعبر القارة الإفريقية، حيث يكافح واحد من كل 5 أشخاص الجوع أى أكثر من ضعف المتوسط العالمى.

وإضافة إلى حالات الجوع المتزايد، تدهورت قدرة المواطنين فى جميع أنحاء العالم على الوصول إلى النظم الغذائية الصحية، كما لم يستطع أكثر من 3.1 مليار شخص على مستوى العالم تحمل تكاليف نظام غذائى صحى عام 2021.

ووفقًا للتقرير، فإن حوالى 148 مليون طفل دون سن الخامسة عانوا من التقزم، و45 مليونًا آخرين من الهزال، فيما يعانى 37 مليونا آخرين من زيادة الوزن حول العالم، الذى هو أيضًا يعتبر فى الغالب مؤشرًا على تدنى جودة التغذية.

وبالمثل، كانت نسبة الأطفال المصابين بالهزال أعلى فى المناطق الريفية، فى حين أنّ زيادة الوزن كانت أكثر انتشارًا فى المناطق الحضرية، مقارنة بالمناطق الريفية.

وسلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الضوء على التقرير، كما استعرض تقريرا آخر بشأن توقعات نمو الإنتاج الزراعى والغذائى، جرى إعداده وتنفيذه بالتعاون بين «منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية» و«منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بعنوان «توقعات الزراعة خلال الفترة (2023 - 2032)»، وأشار إلى زيادة الإنتاج الزراعى والغذائى العالمى فى الفترة (2023 - 2032)، ولكن بوتيرة نمو أبطأ عن العقد السابق نتيجة للتوترات الجيوسياسية، وتداعيات تغير المناخ.

وتوقع التقرير نمو الإنتاج العالمى للمحاصيل ومنتجات الثروة الحيوانية والسمكية.

فيما أشار فى المقابل إلى توقعات ارتفاع إجمالى الاستهلاك العالمى حتى عام 2032.