الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رؤية مصرية لأولويات الشراكة

استعرض الرئيس عبدالفتاح السيسى الرؤية المصرية لأولويات الشراكة «الإفريقية - الروسية»، حيث أكد ضرورة تعزيز السلم والأمن فى القارة، فى ضوء حرص مصر على دعم القدرات الإفريقية فى هذا الصدد، بما فى ذلك تفعيل ريادة مصر لملف إعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الإفريقى والذى تستضيف القاهرة فى إطاره مركز إعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة للحفاظ على دورية انعقاد منتدى أسوان للسلم والأمن والتنمية المستدامة كمنصة نقاش مهمة ورئيسية.



وأكد السيسى أن مصر تدرك عمق الرابطة بين التنمية من ناحية وبناء واستدامة السلام من ناحية أخرى. لذا، تحرص مصر فى إطار تولى رئاسة لجنة «النيباد» خلال العامين المُقبلين على الدفع بتنفيذ برنامج تفعيل الرابطة بين السلم والأمن والتنمية، وكذا تكثيف جهود حشد الموارد للاستثمار فى البنية التحتية ومشروعات الربط القارى.

وشدد الرئيس على ضرورة تعزيز قدرات القارة على تحقيق أمنها الغذائى عبر إيجاد حلول لتوفير الغذاء والأسمدة والتكنولوجيا الزراعية وآليات التمويل اللازم لها، فضلا عن مواجهة تحديات تغيُّر المناخ واتخاذ خطوات جادة وصادقة نحو توفير التمويل اللازم لدعم الدول الإفريقية فى مساعيها ذات الصلة.