الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

القضاء على فيروس «سى»

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن مصر تتطلع إلى العمل مع «لجان التحقق الإقليمية، والعالمية» من أجل الاعتراف بها رسميًا واعتمادها خلال الفترة المقبلة كأول دولة استطاعت القضاء على التهاب الكبد سي.



وأضاف عبدالغفار، فى كلمة باجتماع منظمة الصحة العالمية بچنيف، أن مصر اعتمدت سياسات سلامة الدم والحقن، وتوسيع الخدمات الوطنية للحد من ضرر الإصابة بفيروس سى، وتلبية معايير منظمة الصحة العالمية، للتشخيص والعلاج.

وألقى الوزير كلمة متلفزة فى اجتماع منظمة الصحة العالمية بچنيف، احتفالًا باليوم العالمى للالتهاب الكبدى، تحت عنوان «حياة واحدة.. كبد واحد: توسيع نطاق اختبارات وعلاج التهاب الكبد الفيروسى لتحقيق أهداف التخلص من هذا المرض فى عام 2030».

وأشار  عبدالغفار إلى أن مصر  لا  تزال ملتزمة بالعمل على تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية لعلاج مليون مريض إفريقى من فيروس سى، وتوسيع نطاق الجهود للقضاء على التهاب الكبد الفيروسى بالقارة الإفريقية، بما يضمن تحقيق الصحة لجميع المواطنين الأفارقة.

لافتًا إلى أن مصر تمكنت من توفير عشرات الآلاف من أدوية التهاب الكبد B وC لبعض البلدان الآسيوية التى تعانى من عبء التهاب الكبد الفيروسي.

وأشار إلى العمل على تحقيق التعاون الثنائى بين وزارة الصحة، والمركز الإفريقى لمكافحة الأمراض والوقاية، فى برنامج موسع لتدريب وبناء قدرات العاملين فى مجال الرعاية الصحية من مختلف البلدان الإفريقية، بشأن الالتهاب الكبدى الفيروسى والسيطرة على مضاعفاته والقضاء عليه، خلال الفترة القليلة المقبلة.