الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الموضة اليومين دول «كورى»!

موجة «هاليو» عالية ملحوظة فى مصر السنوات الأخيرة.



«الهاليو» هى الثقافة الكورية الجنوبية، من أول الأفلام والمسلسلات مرورًا بوصفات تنعيم الشعر والعناية بالبشرة للسيدات وانتهاء بالأكلات الكورية.. التی تحوز شعبية بين شباب المصريين.. رغم صعوبة نطقها!

 

انتشرت ملامح «الهاليو» بين الشباب المصرى السنوات الأخيرة، وظهر الإقبال على الدراما وموسيقى البوب الكورية، والموضة والأزياء والعناية وألعاب الفيديو جيم عبر شبكة الإنترنت.

البداية كانت أواخر التسعينيات مع عرض المسلسل الكورى «what is love All About؟ والمسلسل Stars in My heart، عام 1997.

 

 

 

لاقت الدراما الكورية استحسانًا لدى المصريين والعرب لعدة أسباب أولها قربها من العادات والتقاليد الشرقية ولخلوها من المشاهد غير الأخلاقية والعرى، على عكس الدراما الغربية، بالإضافة إلى خلوها من الموضوعات الشائكة المتعلقة بالدين والتقاليد الثقافية والعائلية، الأمر الذى جعلها أكثر جاذبية.

ومن الدراما للموسيقى.. تنامت «الهاليو»، واحتلت فرقة «بى تى إس» الكورية المرتبة الأولى فى مقياس انتشار «الهاليو» فى مصر بنسبة بلغت حوالى 28٫1 ٪، بينما احتلت فرقة «بلاك بينك» الكورية المرتبة الثانية لإقبال المصريين على متابعتها بنسبة 4٫4 ٪، وفرقة «جانغ كوك» بنسبة 3٫3 ٪، وفرقة «سوبر جونيور/ جينى» الكورية بنسبة 1٫5 ٪، وفرقة «فى رين» الكورية بنسبة 1٫1 ٪، و«ناكد سيول» الكورى الذى نشر الاستطلاع مايو الماضى.

وفى فبراير 2019 تم تدشين أكبر حفل لمتابعى «الهاليو» الكورية فى مصر بـ4 محافظات مصرية لتمتد فعالياته لأربعة أسابيع تحت مسمى Kpopers Day بأحد الأندية الشهيرة بمحافظة الجيزة.

بينما أقيمت حفلة الكى بوبرز بالإسكندرية 8 فبراير والمنصورة 15 فبراير، وبمحافظة الإسماعيلية 22 فبراير. لم يكتف الشباب المصرى بمتابعة وتبنى الثقافة الكورية داخل حدود مصر، بل إن شغف بعضهم وحبه لها دفعهم لتكوين فرق ومجموعات فنية للمشاركة بصورة أكثر تفاعلية فى المهرجانات العالمية للكى بوب الكورى الجنوبى.

 

 

 

وفى 2021 تم اختيار 3 فرق مصرية للمشاركة فى المهرجان العالمی لموسيقى الكى بوب تشانجوون شهر أكتوبر بكوريا الجنوبية عبر الإنترنت.

ومن بين المجموعات المتنافسة فی تلك المسابقة، احتلت فرقة «جليتش جانج جيرلز» المصرية المرتبة الأولى، بينما جاءت فرقة «بلاك إيجل» المصرية أيضا فی المرتبة الثانية.

تم اختيار هذه الفرق للمشاركة فى المهرجان العالمى الكورى للكى بوب، من قبل لجنة تحكيم مكونة من حكمين كوريين هما: «تشو شان هو» وهو رئيس الاتحاد الكورى، و«كين دونج جون» وهو رئيس قطاع الدبلوماسية العالمية بالسفارة الكورية فى مصر.

هذا إلى جانب الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية آنذاك، والدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون السابقة والأستاذة ريهام أبوسريع بمعهد الباليه.

 

 

 

ويمكن ملاحظة التحمس للـ«هاليو» من الشباب المصرى والعربى من خلال شبكات التواصل الاجتماعى، الفيسبوك، يوتيوب، تويتر، والمدونات الإلكترونية الشهيرة.

وهى بالمناسبة القنوات المتاحة لمشاهدة الدراما الكورية وتحميل المحتوى الإعلامى الكورى بمختلف أنواعه والتفاعل مع «الهاليو» بشكل أسرع وأسهل.

هذا إلى جانب رصد المئات من الحسابات الإلكترونية المؤيدة للنجوم والرموز الكورية، وموسيقى البوب الكورية، التى تم تدشينها فى مصر وباقى مناطق الوطن العربى والشرق الأوسط، على مختلف مواصل التواصل الاجتماعى باللغة العربية والإنجليزية.

 

 

 

حتى إن هناك من يتندر على مواقع التواصل مؤكدا أن نجوم البوب الكوريين يحظون بمتابعة كبيرة خارج كوريا الجنوبية أكثر من داخلها!

شغف الشباب بالثقافة الكورية دفع الكثير من رجال الأعمال للتوسع فى  المطاعم الكورية فى مصر، وكانت الأسماء الأشهر جايا، هانا، كوكيو تشيكن، وسان مارينو.

 

 

 

 

د. علاء منصور الأستاذ المساعد بكلية الألسن بجامعة عين شمس والمحاضر السابق بالمركز الثقافى الكورى المصرى، قال إن عدد الطلاب المصريين الذين اختاروا دراسة اللغة الكورية زاد بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، موضحا أن هذا الاهتمام المتزايد قد يرجع إلى تغلغل موجة «الهاليو» الكورية فى مصر.