السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
تعاطى الإنجليز للكوكايين يزيد 25 %!

تعاطى الإنجليز للكوكايين يزيد 25 %!

خبر مثير.. أعلنه رئيس وكالة مكافحة الجريمة فى بريطانيا منذ أيام، يقول إن ظاهرة تعاطى مخدر الكوكايين زادت بنسبة 25 % فى العام الماضى، حسب رصد الهيئة للجريمة فى مدن رئيسية مثل لندن ومانشستر وبرمنجهام وليفربول.



وأضاف «جرايم بيجر» مدير الوكالة أن عمليات التحرى تشمل رصد جرائم التعاطى والمتاجرة بالكوكايين المسجلة فى دوائر البوليس، بجانب وسيلة أخرى هى تحليل عينات المياه المستخدمة «مياه المجارى».. ويقول إن عمليات تحليل المياه هذه هى أفضل وسيلة لتتبع حجم استهلاك الكوكايين فى البلاد من حيث الكمية والنوعية.

وكان مدير مكافحة الجريمة يقدم تقريره السنوى عن أعمال الوكالة والجرائم التى تهدد البلاد من الداخل، عندما أعلن الخبر المثير للقلق فى بريطانيا وهو «إن تحليلنا للمياه المستعملة يكشف لنا أن هناك زيادة بمعدل25 % فى تعاطى الكوكايين فى عام واحد فى بعض المناطق».

وقد انخفض سعر المخدر الذى يفضله أبناء الطبقة الأرستقراطية وبعض مشاهير النجوم ولاعبى كرة القدم وغيرهم، ويعود الانخفاض فى سعر هذا المخدر الذى يدفع متعاطيه إلى الإدمان عليه، لسبب واضح كما يرى الخبراء، هو زيادة الطلب عليه.

وهناك سبب آخر هو أن بعض قصص تعاطى المشاهير للكوكايين تشجع الشباب والمراهقين على مغامرة تجربته بأنفسهم.

جونسون والكوكايين!

وأتذكر هنا أننا منذ سنوات تناولنا موضوع تعاطى بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى السابق للكوكايين واعترافه بذلك علنًا، قائلًا إن ذلك حدث خلال سنوات دراسته فى جامعة أوكسفورد.. جونسون قال هذا الكلام سنة 2016 عندما كان مرشحًا لتولى منصب رئيس وزراء بريطانيا، أى حاكمها الفعلى، فالملك الحالى تشارلز الثالث ومن سبقوه، لا يحكمون، فقط يُعتبرون رموزًا للدولة.

والآن تعتبر بريطانيا عاصمة تعاطى الكوكايين فى أوروبا، وأكبر سوق لترويجه، كما تكشف بيانات وكالة مكافحة الجريمة التى أعلنت ضبط 250 طنًا من المخدر عالى القيمة حول العالم فى العام الماضى بمساهمتها فى التحريات.

وأضاف مدير الوكالة أن كمية كبيرة من هذه المضبوطات تمت فى بريطانيا، وأن حوالى 120 طنًا من الكوكايين و40 طنًا من الهيروين تم استهلاكها فى البلاد خلال العام الماضى وكل عام تقريبًا.

ويقول إن عصابات من دول البلطيق (الاتحاد السوفييتى السابق) لا تزال تسيطر على سوق ترويج الكوكايين والمخدرات فى العالم.

 

ريشة: أحمد جعيصة
ريشة: أحمد جعيصة

 

 

 

وعن ضحايا الكوكايين وغيره من المخدرات فى بريطانيا قال مدير وكالة مكافحة الجريمة إن 4500 إنسان يموتون كل عام فى المملكة المتحدة بسبب تعاطى المخدرات، وإن هذا الرقم قد يزداد سوءًا.

وأن تعاطى الكوكايين يرتبط أيضًا بجرائم أخرى مثل استخدام وتجارة الأسلحة وعمليات السطو على المحال والبنوك والبيوت. وجرائم العنف والعبودية وغسيل الأموال.

ومن المعلومات الأخرى التى جاءت فى تقرير الوكالة السنوى أن هناك 59 ألف شخص فى بريطانيا متورطون فى أعمال وجماعات الجريمة الخطيرة المنظمة. وأن العمليات الإجرامية فى البلاد تجنى سنويًا حوالى 12 مليار جنيه. وأن حوالى 100 مليار جنيه تم تداولها فى جرائم غسيل الأموال الآتية من مختلف أنحاء العالم إلى بريطانيا.

وانتقل التقرير إلى جرائم أخرى مثل سرقة السيارات التى بلغ مجموعها في عام واحد أكثر من 110 آلاف سيارة، ولم يكن عدد سرقات السيارات المسجل فى عام 2019 يزيد على 93 ألفًا. وسرقة السيارات ترتبط بجرائم أخرى يرتكبها المجرمون مستخدمين السيارات المسروقة.

فى نهاية التقرير يعلن مدير مكافحة الجريمة أن الجرائم سيزداد معدلها لسبب واحد هو ارتفاع تكاليف المعيشة اليومية.