الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
هرمون السعادة

هرمون السعادة

الكل يتطلع إلى الفرحة ويبحث عن السعادة ويتبادر إلى الذهن كيف تصنع السعادة لنفسك؟



وكثيرًا ما نسمع عن ذلك الشىء السحرى أو العجيب، ذلك الهرمون الذى يفرز أو ينتج السعادة بمعناها الواسع ويساعد كثيرًا فى اعتدال المزاج أو تحسنه أو بمعنى «المزاج عال العال».

فهرمون السعادة المسئول عنه بالدرجة الأولى مستوى أو نسبة «السيروتنين» داخل عقلك، فالإنسان عندما يكون فى قمة السعادة وغاية الانبساط والفرحة قد يتناول الطعام بشراهة، خاصة أن ارتفاع نسبة «السيروتنين» فى المخ يؤدى إلى زيادة الحالة المزاجية والوظائف العامة للجسم، كما أنه المسئول عن حركة الأمعاء بشكل سليم ومنتظم وأيضا صحة وسلامة عظام الإنسان.

ولكن ماذا فى حال نقص «السيروتنين» فى المخ، فقد ينقلب الوضع أحيانًا إلى نوع من الاكتئاب.. ومع ذلك تبقى هناك حالة من التفاؤل وعدد من الحلول للعمل على زيادة هرمون السعادة ومنها أغذية تساعد فى إفراز الهرمون أو إنتاجه، وعلى سبيل المثال البيض بمحتوياته والأجبان بأنواعها واللبن الحليب أو كذلك اللبن الطبيعى الكامل الدسم وكذلك الدواجن والمكسرات بأنواعها والسمك السلامون والماكريل أو كذلك التونة، إلى جانب الخضروات الورقية المتنوعة والفواكه لاسيما الأناناس أو الموز الذى يحتوى على أكبر قدر من هرمون السعادة، وكذلك فى غذاء لونه داكن كالشوكولاتة الغامقة ومشروب الكاكاو وأيضا الكركم مع السلطة الخضراء أو كذلك العصائر الطبيعية مثل الليمون والمانجو والتفاح وأيضا المشروبات كالينسون والزنجبيل والنعناع والشاى الأخضر.

كذلك هناك نصائح مهمة لزيادة نسبة هرمون السعادة «سيروتنين» ومنها ما يتعلق بحياتنا اليومية مثل أشعة الشمس فى وقت مبكر من الصباح أو آخر النهار لاسيما خلال فصل الصيف الساخن.

إلى جانب انشغالك بالعمل المستمر على قدر استطاعتك فإياك أن تترك نفسك للكسل والخمول والنصيحة اوعى تبطل شغل حتى لو كنت على المعاش.

إلى جانب الرياضة التى تنشط كل أعضاء الجسم وكذلك الدورة الدموية ومن الممكن أن تزور الجيم ولو مرة واحدة فى الأسبوع ولمن هم غير قادرين على ذلك عليهم بالمشى لمدة ساعة يوميا, احرص أيضا على النوم جيدا ولا تدع نفسك للقلق أو التوتر، وعليك أن تمارس هوايتك التى تحبها كالرسم أو الموسيقى أو كذلك الإبداع وكل شىء تسترخى فيه بأعصابك وابتعد عن الناس النكديين، بل جاور الأكثر سعادة أو تفاؤلاً ولأن من يجاور السعيد يسعد.

كذلك الفرحة والمرح والضحك هى السبيل فى زيادة السعادة إلى جانب الحرص على متابعة الأعمال الكوميدية التى تشع بالبهجة.

هذا إلى جانب الحرص على تقديم الخدمة أو العطاء وبأن تساهم فى مساعدة الناس خاصة المحتاجين. وعليك أن تذهب إلى أى مكان محبب إلى نفسك وهو يمثل لك هدفا داخل كيانك.

وابتعد تماما عن أى ضغط عصبى مستمر أو كذلك الأكثر حدة وأيضا التوتر الشديد.

ختاما، هرمون السعادة سر من أسرار الوجود فاحرص عليه قدر ما تستطيع والتزم بالنصائح الموجهة لك، وربنا يديمها عليكم بالسعادة.