الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

نكشف تفاصيل المهرجان القومى للمسرح

عمرو دوارة
عمرو دوارة

 يحدثنا المسرحى الكبير الدكتور عمرو دوارة، رئيس لجنة المحاور الفكرية والندوات، للدورة السادسة عشرة للمهرجان القومى للمسرح المصرى، عن أهم ملامح ومحاور هذه الدورة المقرر انطلاقها بداية من 27 يوليو وحتى 12 أغسطس.



ويعد «دوارة» صاحب المبادرة الخاصة بالاحتفال بمرور 150 عامًا على تأسيس المسرح المصرى الحديث بفضل جهود الرائد المسرحى المصرى يعقوب صنوع، وهى الدعوة التى استجابت لها وزارة الثقافة، وأطلقت دورة عام 2020 تحت عنوان «المسرح المصرى ومائة وخمسون عامًا من الإبداع». ويشهد مهرجان هذا العام انطلاقة كبيرة من خلال عدة محاور ومن بينها الأنشطة والفعاليات المتنوعة بالندوات واللقاءات الفكرية.

• بداية.. ما الذى يميز هذه الدورة عن غيرها؟ وما الإضافات التى تحققت فيها؟

سعدت للغاية بالاستجابة الفورية من رئيس المهرجان لطلبى بضرورة تخصيص مكافآت مادية لكل المشاركين بالأبحاث والدراسات، فلا يعقل ألا تصرف لهم أى مكافآت وكل منهم يلتزم بكتابة دراسة لا تقل فى المتوسط عن 5000 كلمة، كما يلتزم بعرضها فى جلسة مخصصة للإجابة عن أسئلة المتخصصين.

 

 

 

 

والجديد أيضًا هو اختيار العنوان الرئيسى للمحاور الفكرية والندوات وهو إضافة كلمة «التوثيق» للعنوان الرئيسى للدورة، ليصبح «الممثل المسرحى المصرى والتوثيق»، وبالتالى يكون أول مهرجان مسرحى بالوطن العربى يخصص الندوات والمحاور الفكرية لرصد أهم محاولات وجهود التوثيق لإسهامات الممثل، مع إلقاء الضوء على القضايا المختلفة الخاصة بالتوثيق العلمى.

• حدثنا عن أهم الملامح الخاصة بالمحاور الفكرية والندوات.

قُسمت فعاليات اللجنة إلى ثلاثة أقسام هذا العام، كما يلى:

أولًا الموائد المستديرة: تعقد خلال ثلاثة أيام، وكل يوم يتضمن جلستين، فى اليوم الأول تم تخصيصها للفنان الكبير عادل إمام الذى حملت الدورة اسمه، ويتم من خلالها الاحتفال بتوقيع الكتاب الخاص به الذى كتبه الكاتب الصحفى أشرف غريب. أما اليوم الثانى فقد تم تخصيص جلستيه لتأبين الكتاب والنقاد الراحلين خلال الفترة من أول يوليو 2022 إلى 30 يونيو 2023، وهم الكتاب الراحلون: أبوالعلا السلامونى ويسرى الجندى وجمال عبدالمقصود، والنقاد والمترجمين الراحلين: د.كمال عيد ود.محمد عنانى والسباعى السيد ود. مصطفى سليم، فى حين تم تخصيص جلستى اليوم الثالث لتأبين المسرحيين الراحلين خلال الفترة من أول يوليو 2022 إلى 30 يونيو 2023، وهم: رجاء حسين، هشام سليم، سامى فهمى، هشام الشربينى، كمال سليمان، سلوى محمود، شريفة فاضل، لبنى محمود.

ثانيًا المحاور الفكرية: يتم من خلالها تقديم عدة أبحاث ودراسات متخصصة فى مجال التوثيق للممثلين بالمسرح، وتنقسم إلى قسمين: الأول يتناول الإسهامات والمسيرة الفنية لمجموعة من كبار الممثلين، سواء من خلال كتابة الفنان للسيرة الذاتية له، أو من خلال كتابة بعض النقاد المتخصصين عنهم (التراجم)، أما القسم الثانى فيتضمن التوثيق لكيفية إعداد الممثل سواء عن طريق الدراسة الأكاديمية بالمعهد العالى للفنون المسرحية أو أقسام المسرح ببعض كليات الآداب، أو من خلال بعض الورش الفنية سواء كانت رسمية بإشراف الدولة أو ورشًا خاصة تستهدف الربح المادى.

ثالثًا الندوات (حفل توقيع الإصدارات): تم تخصيصها للمشاركة فى تكريم الفنانين العشرة الذين يكرمهم المهرجان هذا العام، وعرض الكتاب الذى كتب عن كل منهم، وقد تقرر تنظيمها على مدار خمسة أيام فقط، حيث يقوم أحد النقاد أو الإعلاميين بتقديم كتابين يوميًا، وقد ضمت قائمة مديرى الجلسات أسماء كل من الزملاء: محمد الروبى، يسرى حسان، إبراهيم الحسينى، رشا عبدالمنعم، هند سلامة.

• وماذا عن مشاركات كبار الأدباء؟

هذا العام نشرف بصفة عامة بمشاركة نخبة من كبار الأدباء والمسرحيين المتخصصين فى إدارة الندوات والمشاركة بالموائد المستديرة، نذكر منهم على سبيل المثال د. علاء عبدالهادى، د. سامح مهران، د. إيمان عز الدين، د. سامية حبيب، د. أحمد يوسف عزت، د. صالح شريف، أحمد عبدالرازق، جرجس شكرى، محمد بهجت، محمد أبوداود، ناصر العزبى، عصام عبدالله. كما تتضمن المحاور الفكرية أسماء نخبة كبير من المسرحيين والنقاد من بينهم الأساتذة: أبوالعلا السلامونى (ميتافيزيقا التمثيل فى تراثنا المسرحى) عبدالغنى داود (مدارس الأداء التمثيلى فى المسرح المصرى)، د. نجوى عانوس (مدرسة الإكليشيه بالمسرح - الأداء النمطى)، د. وفاء كمالو (إسهامات الممثل بين السيرة الذاتية والتراجم)، د. مدحت الكاشف (الممثل والمنهج العلمى)، د. عصام أبوالعلا (منهج تدريب الممثل أكاديميا)، د. حسام عطا (منهج يوسف وهبى فى التمثيل المسرحى)،  شعبان يوسف (كيف يؤرخ الفنان المسرحى سيرته الذاتية؟)، أحمد خميس (مناهج تدريب الممثل وحدود الدرس العلمى).

 

 

 

• من خلال استشراف ملامح هذه الدورة ما الذى تتوقعه لها خاصة أن هذا العام كان الإنتاج المسرحى ثريًا بشكل ملحوظ؟

بالنسبة للمحاور الفكرية والندوات أتمنى أن تحظى بالاهتمام الإعلامى الذى يليق بالجهد الكبير الذى بذل فى إعدادها، وبأسماء المشاركين بها وجميعهم من النخبة المتخصصة، كما أتمنى أن تحظى بالإقبال الجماهيرى وبمشاركة المسرحيين بمختلف تخصصاتهم، وأتمنى أن يحقق المهرجان أهدافه المنشودة على جميع المستويات.

ونحن أيضًا بصدد إصدار الكتاب الخاص بالأبحاث والدراسات قبل موعد افتتاح المهرجان، وأن تتم طباعته بالشكل اللائق وبالعدد المناسب، وأن يسجل به رقم الإيداع فى دار الكتب، وذلك حتى يحقق الهدف من نشره والاستفادة من تلك الأبحاث القيمة.