الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصر تتقدم 5 مراكز على مؤشـــر اللوجستيات العالمى 

أعلن تقرير للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، تقدُّم  مصر 5  مراكز فى مؤشر الفرص اللوجستية الدولية.



وقالت دراسة للمركز إن التقدم جاء بفضل جودة البنية التحتية لتحتل مصر المركز 23 على العالم مقارنة بالمركز الـ28 عام 2019، فضلا عن حصول مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الإفريقى لبناء الطرق لعام 2020.

وأكدت دراسة للمركز بعنوان: «القدرات اللوجستية لمصر نحو التنافسية الإقليمية والدولية»، أن تلك المشروعات التى اعتمدتها ونفذتها الدولة خلال السنوات الماضية عملت على زيادة معدلات التشغيل ومن ثم رفع معدل النمو، مشيرة إلى أن تلك الجهود تسهم فى زيادة إيرادات الدولة بالعملة الصعبة، من خلال جذب استثمارات أجنبية وتنشيط التجارة الخارجية، ورفع إيرادات الموانئ المصرية، كما تسهم تلك الجهود أيضًا فى توطين الصناعات المصرية وإنشاء مدن صناعية متكاملة مع تخفيض تكلفة إنتاج المنتج المحلي.

وتابعت الدراسة: أسفرت تلك الجهود المبذولة عن استحواذ مصر على عدد من الجوائز الدولية فى مجال النقل، وأشادت كبريات المؤسسات الدولية بالإنجازات فى هذا القطاع الحيوى.

وقفزت مصر إلى المرتبة السابعة عربيًا والـ58 عالميًا فى مؤشر الأداء اللوجيستى (LPI) لعام 2023 الصادر من البنك الدولي، مقارنة بعام 2018، حيث كانت المرتبة الـ67 عالميًا.