الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

لا استيراد من الخارج

 نحو توطين صناعة الوحدات المتحركة بالسكك الحديدية، وقَّعت هيئة السكك الحديدية بروتوكول تعاون مع شركة كولواى مصر للتصنيع المحلى لمكونات الوحدات الداخلية المتحركة.



وجاء البروتوكول فى إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتوطين صناعة النقل فى مصر، ومنها الصناعات المغذية وقطع الغيار الخاصة بالوحدات المتحركة للسكك الحديدية.

ويتم التصنيع بما يتوافق مع المعايير العالمية من خلال التعاون مع كبرى الشركات الدولية المتخصصة فى هذا المجال  للاستفادة من خبرتها وما تستخدمه من تكنولوجيا حديثة ونقل المعرفة والتكنولوجيا إلى المهندسين والعمال المصريين.

وقال تقرير لوزارة النقل إن الهدف من البروتوكول قيام شركة كولواى مصر بتأجير مساحة وقطعة أرض بكوم أبو راضى بغرض إنشاء مصنع لتصنيع المكونات الداخلية للوحدات المتحركة والأنظمة المشابهة وتصنيع وتوريد المكونات الداخلية اللازمة لتطوير وعمرة وصيانة الوحدات المتحركة الخاصة بالهيئة.

كما يتضمن المشروع تصنيع وتوريد المكونات الداخلية اللازمة لتطوير عربات النوم والنادى الإسباني، وتصنيع وتوريد المكونات الداخلية للوحدات المتحركة التى سيتم تصنيعها داخل مصر بهدف زيادة المكون المحلي.

وأكدت وزارة النقل استمرارها فى إطار شعار لا استيراد من الخارج ودعم الصناعات الوطنية بكل السبل.

وأضافت الوزارة إنه لن يتم من الآن أى تعاقد جديد لشراء جرارات أو عربات سكك حديدية أو مترو أنفاق أو مونوريل من خارج مصر  خاصة مع تنفيذ وزارة النقل خطة شاملة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة  بأنواعها.