الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ملحمة مارتن سكورسيزى قتلة قمر الزهرة

جشع الحملان.. ولؤم الذئاب

كان العنوان الأكثر شهرة فى مهرجان «كان» السينمائى السادس والسبعين هو الفيلم المنتظر «قتلة قمر الزهرة» - Killers of the Flower Moon للمخرج الكبير مارتن سكورسيزى الفائز بالسعفة الذهبية. وعُرض الفيلم فى مسرح ديبوسى المزدحم. بطولة ليوناردو دى كابريو وروبرت دى نيرو وليلى جلادستون وجيسى بليمونز وتانتو كاردينال وبريندان فريزر وجون ليثجو. كتبه إريك روث ومارتن سكورسيزى إخراج مارتن سكورسيزى العرض الأول فى مهرجان كان السينمائى، مدة عرض الفيلم 206 دقائق.



 

تدور أحداث الفيلم خلال عشرينيات القرن الماضى فى مقاطعة أوسيدج، حيث أصبح السكان الأصليون أثرياء من خلال تجارة النفط فجذبوا حسد الأمريكيين البيض، وهكذا ينتقل إرنست (ليوناردو دى كابريو) هناك بحثًا عن فرص مثل العديد من مواطنيه. عمه ويليام «كينج» هيل (روبرت دى نيرو) رجل أعمال محلى ويوجه إرنست إلى الفتاة الهندية «كاملة ونقية الدم» مولى (ليلى جلادستون)، التى تمتلك عائلتها عقارًا كبيرًا. لم يمض وقت طويل على وقوع الاثنين فى الحب والزواج، جعل هيل نيته الاستيلاء على ملكية عائلة مولى المعروفة، وفى كل مكان من حولها، ويبدأ الناس فى السقوط مثل الذباب. فى البداية، تجاهلت الحكومة الفيدرالية الفظائع تمامًا، أرسلت فى النهاية فريقًا من المحققين بقيادة الضابط وايت (جيسى بليمونز ) لتعقُّب القتلة.

 

 

 

يعتمد السيناريو الممتاز لسكورسيزى وإريك روث بتفكيك الحبكة متعددة الطبقات، فيغطى جوانب مختلفة من قصة امتدت لعقد من الزمن بمهارة كبيرة. عمليات القتل والتدخل المتأخر من قبل سلطات إنفاذ القانون، والملاحظة حول العلاقة المتطورة بين البيض والهنود فى بداية القرن العشرين، وقصة الحب المأساوية التى تكلف المرأة كل شىء، كل ذلك يجتمع بشكل متقن جميل لإعطاء الفيلم وصف الملحمة، باكتساح روائى التوجه. والشىء الذى ربما لا يتوقعه الناس من «قتلة قمر الزهرة» هو أنه غالبًا ما يكون مضحكًا للغاية فى مواقف مؤلمة. إن قتل الأمريكيين الأصليين بدم بارد ليس بالتصرف الطريف بالطبع، لكن الجشع العارى والأنا المتضخمة للعم هيل، والإحراج المذهل لمساعديه الذين يستحقون السخرية منهم. عمد كُتاب السيناريو إلى دمج الكوميديا بنجاح فى قصة حزينة للغاية. هذا يضيف ميزة حقيقية لتصوير المستغِلين والعوامل التمكينية، فيمنح الفيلم نغمة أكثر ثراءً وتوازنًا.

عند الحديث عن النغمات البصرية ومسألة الإيقاع، يجب منح الفضل إلى المحررة الأسطورية ثيلما سكونميكر Thelma Schoonmaker، (محررة فيلمى المنشق والأيرلندى ورشحت لـ85 جائزة أوسكار فازت بثلاثة منها) التى تظهر مرة أخرى إتقانها للتحكم فى الدرجة اللونية كأن مشاهد الأفلام لوحة ألوان مائية بين أناملها. تقطع بدقة مطلقة وبرودة جراح مخ، فهى تحافظ على سير الأمور بخطى سريعة وتقفز بين نغمات الفيلم الفاتحة والغامقة دون أن تفقد أى إيقاع أو تبهت الألوان ومعها التأثير. بعض هذه التحولات سلسة للغاية لدرجة أنك تسمع طيف الألوان وترى الموسيقى.

من بين الممثلين الرئيسيين، كان أداء دى كابريو هو الأكثر ارتباطًا بالكوميديا المقصودة. إرنست شخصية يبدو أنها مدفوعة بالحاجة إلى فعل الصواب من قبل الجميع. ليس لديه بوصلة أخلاقية قوية، وفى سعيه لإرضاء العم هيل، فهو مستعد للقيام بكل أعماله القذرة.

 

 

 

تفتح حقيقة أنه ليس المجرم الأكثر كفاءة أو أنه ليس ألمع تفاحة فى الصندوق الكثير من الإمكانات الكوميدية. بالنسبة للكثيرين، قدم دى نيرو وجلادستون أفضل العروض هنا. إنه لمن دواعى سرورك أن ترى دى نيرو De Niro فى وضع الشرير الحقير. تلك الشخصية المعتادة على امتلاك الأشياء بطريقته، فقد كل وعيه بالذات واحترام الضمير. إن مشهده وهو يواصل الضغط على الآخرين من زنزانته بقناعة ذهانية أمر سخيف ومخيف. يمكنك أن تقول إن هذه شخصية أعماها الجشع والكراهية وتجاهل الحياة البشرية، فلا رجوع عنها.

شخصية جلادستون هى المذيع الأخلاقى/ الإنسانى للفيلم. من شابة تقع فى حب شخص غريب إلى أم تتعرض للضرب جسديًا وعاطفيًا مصابة بجنون العظمة، تختار دائمًا التمسك باللطف واللياقة. ينبع دفء الإنسانية هذا من عينيها ولا يسعك إلا أن تتعاطف معها.

إن تجميع كل هذه الأجزاء الرائعة فى كُل عضوى هو اتجاه سكورسيزى وبصمته المعروفة مدركًا للظلم التاريخى، ولكن دون أن تثقله المأساة، فقد صنع فيلمًا مثيرًا وغنيًا بالمعلومات وعاكسًا لحقيقة أنه ما زال يشعر بالحيوية التى اعتاد بها أن يبدأ أفلامه بأجزاء من منتصف الأحداث. يُعد فيلم «قتلة قمر الزهرة»، الذى خرج من المنافسة فى مهرجان كان، أحد أبرز معالم اختيار هذا العام.

لا تحتاج «الذئاب» المفترسة إلى الاختباء فى ملحمة الجريمة الجديدة لمارتن سكورسيزى، «قتلة القمر الزهرة»، والتى عرضت للتو فى جميع أنحاء العالم بعد تصفيق شديد فى مهرجان كان السينمائى يعلم الجميع أن الذئاب موجودة هناك. يمكنك أن تكتشفهم وهم يرتدون بدلاتهم المكونة من ثلاث قطع أو أى زى يفضله الرجال البيض، وخاصة الذكور الجشعين فى فيرفاكس، أوكلاهوما، بلدة الازدهار فى عشرينيات القرن الماضى حيث تقع «كيلرز».

عن طريق الاحتيال أو الزواج أو القتل، أيهما أسرع، فإن اللعنات تنطلق للحصول على كل ما تصله مخالبها وأنيابها من «أموال أوسيدج». هذا هو النقد الوفير الذى جمعه أعضاء أوسيدج نيشن المجاورة من خلال ضربة حظ كشفت كنزا من الذهب الأسود. تبين أن الأراضى المشجرة التى تم نفيهم إليها، فيما بدا فى البداية أنها صفقة سيئة أخرى أبرمتها الحكومة الأمريكية مع السكان الأصليين، غارقة فى النفط الثمين. هكذا يمتلك أفراد أوسيدج فجأة أكبر قدر من الثروة لكل فرد على وجه الأرض وهم حريصون على إنفاقها كما يفعل البيض، غالبًا تحت تهديد السلاح أو من خلال وسائل عنيفة أخرى.

تم إعداد المشهد بنسج خيوط رائعة أخرى من سكورسيزى، الذى ظهر افتتانه بالتاريخ الأمريكى والجريمة والمال السهل لعقود فى أفلام مثل الرفاق الطيبين «Goodfellas» والأيرلندى «The Irishman» وذئب وول ستريت «The Wolf of Wall Street». ويمتد فيلم «قتلة قمر الزهرة» عبر الشاشة لمدة تزيد على الثلاث ساعات، يختبر صبرنا كفيلم مرموق من المؤكد أنه سيحتل مكانة بارزة فى سباق الأوسكار القادم. الفيلم رائع عندما تشاهده وتستمع إليه بقدر ما هو محزن التفكير فى موضوعه. يقدم المصور السينمائى رودريجو برييتو الصور المنسابة ويدير الموسيقى روبى روبرتسون اللعبة الإيقاعية.

 

 

ما يجعل الفيلم مأساويًا بشكل خاص هو شفافية النوايا الشريرة التى يقدمها. يتم دفع أكثر الاحترام رمزيًا وصادقًا إلى أوسيدج Osage، وهى قبيلة روحانية عميقة، لأن معظم البيض لا يعتبرونهم يستحقون الحد الأدنى من الإنسانية الأساسية. يتم التعامل مع أموال أوسيدج من قبل «الأوصياء» البيض والعدالة مزحة سخيفة. كما يقول أحدهم: «لديك فرصة أفضل لإدانة رجل لركله كلبًا من قتل هندى»، وعلى عكس الكتاب، الذى يتكشف باعتباره لغزًا يحتاج مكتب التحقيقات الفيدرالى إلى حله، يكشف الفيلم عن أشراره منذ البداية. الذئب ألفا (الملك) من مجموعة فيرفاكس هو بيل هيل (دى نيرو)، وهو مربى ماشية يرتدى نظارة طبية ويحمل لقب العم أو القس أو الملك. إنه يفضل اللقب الأخير لأنه يعرف كل شىء ويرى كل شىء.

يعتبر «هيل» نفسه صديقًا حقيقيًا لـشعب أوسيدج - لقد تعلم لغتهم - ومع ذلك فهو العقل المدبر  وراء العديد من المخططات الشريرة ضدهم. تتضمن إحدى هذه الخطط ابن أخيه الباهت، إرنست بوركهارت (دى كابريو)، وهو من قدامى المحاربين العائدين حديثًا من الخارج الذى يهدف إلى الحصول على بعض من (أوساج) مولاه أو يتودد إلى مولى بيركهارت (جلادستون)، ويتزوجها، وهى إحدى بنات ليزى (كاردينال) الأربع، الأم التى تعرف بالضبط ما يريده البيض من بناتها.

تبدأ الملحمة المترامية الأطراف الجديدة من مارتن سكورسيزى، والتى تُعرض لأول مرة هنا فى مدينة كان بعد المشى على سجادة حمراء مليئة بالنجوم بجنون وسخاء، بشىء يشبه الاتجاه الخاطئ والسير عكس الاتجاه. يقوم عدد من أفراد أوسيدج بأداء احتفال فى موطنهم أوكلاهوما عندما، على مقربة من تلقاء أنفسهم، ينفجر الموقف وتنشق الأرض ويغمرهم فى ازدهار سائل أسود يعد بالثراء. 

يجمع فيلم «قتلة قمر الزهرة» للمرة الأولى فى فيلم سكورسيزى روبرت دى نيرو (ذئب وول ستريت) وليوناردو دى كابريو (سائق التاكسى)، وهما من الممثلين المفضلين للمخرج.

كلاهما فى صدارة لعبتهما ومن المؤكد أنه سيتم تذكرهما فى وقت توزيع الجوائز. يتباهى الفيلم أيضًا بالحضور الذهبى لليلى جلادستون والكندية كاردينال تانتو، اللتين تلعبان شخصيتين من شخصيات أوسيدج العديدة المستمدة من الحياة الواقعية المأساوية.

فى مكان ما بين العشرات والمئات من أهالى أوسيدج تم إطلاق النار عليهم أو قصفهم أو تسميمهم قبل أن تتدخل الحكومة الأمريكية أخيرًا لوقف موجة الجريمة، عبر عملاء مكتب التحقيقات الفدرالى جيه إدغار هوفر. قام سكورسيزى وشريكه فى كتابة السيناريو إريك روث بتعديل السيناريو عن كتاب ديفيد جران الحائز على جائزة عام 2017، «قتلة قمر الزهرة: جرائم القتل أوسيدج وولادة مكتب التحقيقات الفيدرالى».