السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

خدمة المجتمع

أحمد مجاهد
أحمد مجاهد

لفت الدكتور أحمد مجاهد، مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطنى إلى أنه كان هناك اهتمام أكبر بالمحورين السياسى والاقتصادى فى الجلسات التحضيرية للحوار الوطنى، وكانت توجد آراء ترى إلغاء المحور الاجتماعى، لكن فى النهاية تم الاستقرار على ضم كل القضايا لتطرح للمناقشة.



وأوضح مجاهد فى تصريحات تليفزيونية أن المسألة متعلقة بمنظومة تشكيل الوعى، وهذه المنظومة بها أمور إجبارية، وأخرى اختيارية، وثالثة شبه إجبارية، فالإجبارى هو الجامع والكنيسة والتعليم والجامعة، وشبه الإجبارى هو الإعلام والصحافة لأننى أختار مما هو متاح، والاختيارى هو كل ما يخص وزارة الثقافة من كتب وعروض مسرحية وسينمائية.

وتابع: الحلقة الأضعف هى حلقة الثقافة، لأن  الحصول على الخدمة الثقافية تتطلب أن تدفع للحصول عليها، أما بقية الأمور فلا تدفع للحصول عليها.

وذكر أن الثقافة يجب أن تذهب للمواطن فى المدرسة والمسجد وبيت الشباب، وبعد تكوين ثقة متبادلة سيذهب المواطن إلى وزارة الثقافة، موضحًا أننا نحتاج إلى سياسات ثقافية جديدة تناسب واقعًا متغيرًا، بينها منظومة تشكيل الوعى المطروحة فى مصر منذ السيتينيات من القرن الماضى، لكنها لم تنفذ حتى الآن.