الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

انتهاء أعمال حماية «الكورنيش الأثرى»

كشف تقرير تلقاه د. هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى عن الانتهاء من تدعيم وتطوير وحماية كورنيش الإسكندرية فى اتجاه المنشية ومحطة الرمل الذى نتج عنه حماية سور الكورنيش الأثرى وطريق الكورنيش بمنطقة المنشية ومحطة الرمل.



وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء أيضًا من تنفيذ حماية وتدعيم الحائط البحرى الأثرى للأحواض السمكية بالمنتزه الذى نتج عنه حماية الحائط البحرى الأثرى وكوبرى المنتزه حتى الفنار من الأمواج العالية وعمليات النحر المستمرة التى تسببت فى حدوث تصدعات وانهيارات جزئية للحائط البحرى وأساسات الكوبرى الأثرى.

وشمل التقرير الموقف من المشروعات المنفذة بالإسكندرية فى إطار مشروعات حماية الشواطئ التى تقوم الوزارة بتنفيذها بهدف مواجهة الآثار الناتجة عن التغيُّرات المناخية، والعمل على استقرار المناطق السكنية والصناعية والمدن الجديدة، وحماية بعض القرى والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر.

وقالت وزارة الرى إنه سبق تنفيذ عدد من المشروعات لحماية سواحل الإسكندرية، منها إعادة تأهيل حاجز السلسلة بالميناء الشرقى والحاجز الغربى لقلعة قايتباى وإعادة تأهيل الحاجز الأوسط  للميناء الشرقى وشواطئ إستانلى وأبوقير والمندرة، وحماية عدد من المناطق الاستراتيجية بمنطقة حائط أبوقير، مما كان لها أثر كبير فى وقف التراجع المتزايد فى خط الشاطئ.

كما انتهى مشروع استكمال المرحلة الأولى من سلسلة الحواجز الغاطسة لحماية شواطئ وطريق الكورنيش واستعادة الشواطئ المفقودة بالنحر وهو ما مكّن المحافظة من زيادة الاستثمارات بالمنطقة واقترب مشروع حماية وتطوير المنطقة أمام قلعة قايتباى من الانتهاء.