الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دعم {ذوى الإعاقة} بمراكز الشباب

يناقش مجلس الشيوخ فى جلساته هذا الأسبوع   عددًا من تقارير لجان الإسكان والإدارة المحلية والنقل، إضافة إلى مناقشات عامة بخصوص اقتراح باختصاص وزارة الشباب والرياضة بالإشراف المباشر على الهيئات الرياضية غير الأولمبية مع تأسيس رابطة رياضية تتبع الوزارة لإدارة شئون هذه الهيئات.



ويناقش المجلس تقريرًا عن الاقتراح، بشأن «تفعيل بعض الآليات للمساعدة فى رفع الوعى الصحى داخل المؤسسات الطبية».

وقدم النائب هشام سويلم عضو لجنة الشباب والرياضة طلب مناقشة  بشأن سياسة وزارة الشباب والرياضة بشأن تطبيق المادة رقم 82 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق ذوى الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية لهم ودمجهم مع المجتمع.

وأكد النائب أن الأبحاث أشارت  إلى أن مشكلات المعاق الحياتية والتوافقية لا ترجع إلى الإصابة أو الإعاقة فى ذاتها؛ بل تعود بالأساس إلى الطريقة التى ينظر بها المجتمع إليهم.

وقال إن للرياضة أهمية كبيرة، فكما  هى مهمة للطفل الطبيعى فهى أكثر أهمية للمعاق, وكلما كان التدخل الرياضى مبكرًا كان أفضل.

وطالب النائب بتوفير عديد من الأنشطة الدامجة لذوى الإعاقة على المستوى المحلي  وإتاحة الاشتراك بمراكز الشباب والأندية الرياضية وإتاحة الفرص أمام ذوى الإعاقة لتمثيلهم فى الجمعيات العمومية بمراكز الشباب والأندية الرياضية. وتوفير كود الإتاحة الهندسى داخل الأندية ومراكز الشباب والهيئات التابعة للوزارة وكذلك مراكز التعليم المدنى ونُزل الشباب والمدن الشبابية بالمحافظات لتسهيل حركة ذوى الإعاقة.