الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مشروعات زراعية إنتاجية

أنهت قافلة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الزقازيق، تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلى رئيس الجامعة، وبالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، أعمالها بقرية أبوطاحون مركز الزقازيق بالكشف على 1250 حالة من أهالى القرية، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» وخطة القطاع التنموية لتطوير قرى ومراكز محافظة الشرقية.



رافق القافلة أساتذة وأطباء كلية الطب البشرى فى 14 تخصصًا من التخصصات الطبية المختلفة،  تحت رعاية الدكتور  أحمد عنانى عميد كلية الطب، حيث تم الكشف على 190 حالة باطنة، و210 حالات أطفال، و55 حالة جراحة، و130 حالة رمد، و90 حالة عظام، و60 حالة مسالك، و120 حالة أنف وأذن، و85 حالة متوطنة، و65 حالة روماتيزم، و80 حالة صدر، و60 حالة مخ وأعصاب، و110 حالات جلدية، و80 حالة قلب، كما تم توفير الأدوية اللازمة مجاناً، بمشاركة فريق من الصيادلة.

وأكد الدكتورة خالد الدرندلى رئيس الجامعة، أن إطلاق القوافل الطبية والتوعوية يأتى استكمالاً لدور جامعة الزقازيق ومسئولياتها فى خدمة المجتمع المصرى والبيئة المحيطة، ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالى المناطق الأكثر احتياجًا.

أشارت الدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية فى عدة مجالات، حيث قام أطباء قسم طب الأسرة بعقد ندوة توعوية عن النظام الصحى الواجب اتباعه من قبل مريض السكر والضغط، وكذلك التوعية ضد الطفيليات التى تصيب الأطفال، حيث شهدت عقد جلسات التوعية توزيع المطبوعات والملصقات على أهالى القرية.

وأضافت نائب رئيس الجامعة أنه تنفيذًا لمبادرة «صنايعية مصر» تضمنت القافلة عقد دورة تدريبية لتعلم كيفية صناعة الإكسسوار والحلى. 

كما شاركت كلية الزراعة بعمل ندوة زراعية عن الصناعات الغذائية كمشروع من المشروعات الزراعية الإنتاجية التى تدر دخلًا على المواطن، وشاركت كلية العلوم بعقد ورشة عمل عن صناعة العطور والصابون السائل.