السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أسئلة برلمانية للصحة والتعليم

اجتماع سابق لمجلس النواب -أرشيفية
اجتماع سابق لمجلس النواب -أرشيفية

عدد من  مشروعات  القوانين  وتعديلات  بعضها، منها قانون استحقاق العلاوات الدورية وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، إضافة إلى تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية وقانون التعليم على مائدة النواب هذا الأسبوع.



ويناقش المجلس مشروع القانون المقدَّم من الحكومة بشأن تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية.

كما يناقش تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 فى مزاولة مهنة الطب، وتعديل بعض أحكام القانون للعاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح، إضافة إلى مناقشة تعديل بعض أحكام قانون التعليم بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها.

وفى شأن آخر، يناقش النواب مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العمد والمشايخ.

ويهدف المشروع إلى مواجهة الظروف المستجدة، حيث أظهر الواقع العملى ضرورة الحاجة إلى تعديل بعض الأحكام ذات الصلة بالشئون التأديبية للعمد والمشايخ، مع مناقشة إجراءات لمزيد من المرونة اللازمة لانعقاد اللجان المختصة بالنظر فى شئون العمد والمشايخ، تحقيقًا لمزيد من الانضباط فى أدائهم. من جانب آخر، يناقش المجلس  مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها. 

ويهدف المشروع لفتح الباب أمام المنشآت الصناعية غير المرخصة بمختلف أنواعها لتوفيق أوضاعها.

وفى شأن طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، يناقش المجلس الأسئلة الموجهة لوزير التعليم العالى والبحث العلمى عن سياسة الحكومة بشأن دعم اتحادات الطلبة والأنشطة الطلابية فى المدارس والجامعات، وسياسة الحكومة بشأن تأهيل وتدريب طلاب الفرق النهائية بالجامعات المصرية لسوق العمل، إضافة لسياسة الحكومة بشأن رفع وعى شباب الجامعات.

إضافة إلى طلبات إحاطة وسؤال عما تعانيه المستشفيات الجامعية من نقص الأطباء والمستلزمات الطبية.