الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
إنه مارس 2023 لمن يعنيه الأمر!

إنه مارس 2023 لمن يعنيه الأمر!

لماذا يشغلنا كثيرًا الجدل المستمر حول أين وكيف بدأت وانتشرت الجائحة كوفيد 19؟ مع توجيه الانتقادات والاتهامات للآخرين شرقًا كان أم غربًا.. أليس من الأفضل أن نناقش ونعرف ونستعد من الآن كيف سنواجه الجائحة المقبلة.. لا قدر الله؟ هذا الرأى سمعته وهذا التنبيه قرأته أكثر من مرة فى الفترة الأخيرة..



 

تعليقًا عما يتم الإعلان عنه من حين لآخر حول ما تم اكتشافه أو التوصل إليه بخصوص بدايات الجائحة التى أخذت تتسلل إلى شعوب العالم خلال الأسابيع الأولى لعام 2020، مع قدوم 11 مارس 2023 جاءت الذكرى الثالثة لإعلان منظمة الصحة العالمية بأن كوفيد 19 يعد جائحة أو وباءً عالميًا. وحتى الآن وحسب الأرقام المعلنة رسميًا فإن عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس بتحوراته وصل إلى نحو 677 مليون حالة فى العالم.. كما أن حالات الوفاة اقتربت من سبعة ملايين حالة وفاة.

ريشة: عمرو الصاوى
ريشة: عمرو الصاوى

 

 

ولم يتردد أغلب من تابعوا انتشار الجائحة وتبعاتها فى القول بأن عدد حالات الوفاة أكثر بكثير من الأرقام المعلنة. وحسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية صدرت فى ديسمبر الماضى فإن عددهم قد يصل الى 15 مليونًا.. ولم يعد بالأمر الخفى أن اقتصاديات دول العالم ما زالت تعانى من تبعات الجائحة ومن حدوث انكماش حاد وكبير فى حجم الاقتصاديات ونشاطها. ولم يتوقف أيضًا الجدل المتواصل عن علم أو عن جهل كالعادة حول طبيعة الأمصال وجدواها ودور الكمامة والتباعد الجسدى فى حماية الأفراد واحتواء الوباء!

ولا يزال فى مارس 2023 يشغل بال الرأى العام وأصحاب المال والأعمال.. خاصة بعد أن امتلك تويتر وصار صاحب القرار الرئيسى بالنسبة لحاضر ومستقبل شركة تويتر. إنه أيلون ماسك بأحلامه وخططه وقراراته وتهوراته واندفاعه المتواصل من أجل إنجاز ما يهواه وما يريده. الملياردير الأمريكى الأشهر صار موضع اهتمام متواصل شبه يومى وجدل مستمر سواء فى السوشيال ميديا أو فى الإعلام. صحيفة «وول ستريت جورنال» أجرت مؤخرًا تحقيقًا صحفيًا حول ما يمكن وصفه بأنه «يوتوبيا» المدينة الفاضلة لماسك. تلك التى بدأ الملياردير فى التخطيط لها والعمل من أجل إقامتها فى ولاية تكساس.. حيث مقر شركاته من تسلا (للسيارات الكهربائية) إلى سبيس إكس لصناعة صواريخ وسفن الفضاء.

ومدينته تقع فى منطقة أوستن عاصمة الولاية.وقد بدأ ماسك يضع قدميه هناك منذ عدة سنوات ليكون بعيدًا عن ولاية كاليفورنيا ومنطقة سيليكون فالى حيث مهد تكنولوجيا المعلومات. وحسب بعض التقديرات فإن استثماراته قد تتجاوز 10 مليارات دولار من أجل إنجاز مدينته الحلم على امتداد آلاف الهكتارات من الأراضى وذلك كمقر عمل لشركاته وكمقر سكن ومعيشة لمن يعملون بتلك الشركات العملاقة.. فلننتظر لنسمع أكثر وأكثر عن إمبراطورية ماسك وطموحاته العابرة للأماكن والأزمنة!!

ويبدو فى الشهر الثالث من عام 2023 أن أمريكا تواجه بشكل أو آخر تبعات التضخم وغلاء الأسعار. وهناك بلا شك تساؤلات عديدة وانتقادات حادة عن استمرار المساعدات المالية والعسكرية لأوكرانيا. كما أن ما يمكن وصفه بحرب باردة جديدة يبدو فى الأفق ويتهيأ للاندلاع والاشتعال بين واشنطن وبكين خلال الفترة المقبلة. والحديث عن هذه الحرب المرتقبة ينذر بكل أنواع المواجهات والمصادمات التجارية والعسكرية بين البلدين. والأنظار متجهة بالطبع لتايوان ومنطقة جنوب شرق آسيا.. وكما هو معروف فإن الحديث المثار لا يدور فقط حول الاستراتيجيات الجيوسياسية بل حول الاستراتيجيات الجيواقتصادية على خريطة العالم.

وبعيدًا عن السياسة والحروب أجد اهتمامًا هذه الأيام فى وسائل الإعلام تجاه ما يسمى برسم خريطة للمخ البشرى.. 

وقد تزايدت الزيارات الاستكشافية لهذا المخ/ العقل خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.خاصة أن التقدم التكنولوجى فى أجهزة فحص ومراقبة أعضاء الجسم ومنها المخ فتح أبوابا وشبابيك جديدة أمام إمكانية معرفة تفاصيل مكونات وآليات المخ وأيضًا مفاتيح فك ألغازه. كما كشف سبل تحكم المخ فى تفعيل وتعميق أفعال وسلوك الإنسان بشكل عام.. المخ البشرى يعنى أكثر من 89 مليار خلية عصبية ووزن لا يزيد على 1400 جرام.

هناك متابعة صحفية علمية لكل ما يتم من أجل اكتشاف المجهول بالنسبة للمعرفة الإنسانية والتوصل من خلال علماء المخ والأعصاب إلى كل ما يمكن أن يفك أسرار الذاكرة والنسيان والخيال!