الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إثيوبيا لا ترغب فى اتفاق بخصوص سد «النهضة»

خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب
خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب

قال سامح شكرى وزير الخارجية إنه لا توجد رغبة إثيوبية فى التوصُّل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.



وأشار وزير الخارجية إلى أنه يعتقد أن التعنت الإثيوبى بشأن سد النهضة سيؤثر على حصة مصر من مياه نهر النيل.

وكان شكرى قد قال فى وقت سابق إن مصر تتطلع إلى ارتقاء مستوى التعاون العربى لمواجهة التحديات التى تواجه الدول العربية، ومن بينها الأمن الغذائى والإرهاب والتدخلات الخارجية وغيرها.

وأضاف شكرى بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية، الأسبوع الماضى، إن هناك توافقًا وتأكيدًا على مركزية القضية الفلسطينية، وتجديد الإدانة لما تقوم به إسرائيل من إجراءات ضد الشعب الفلسطينى.

وأوضح شكرى أن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى اعتمد قرارًا بشأن سد النهضة الإثيوبى، وإدراجه على جدول الأعمال للمجلس، مؤكدًا أن مصر حريصة دائمًا على طرح القضية على جميع الدول العربية.

وتابع أنه كان من الأهمية إظهار موقف داعم من الجامعة تجاه دولتى المصب، للوصول إلى اتفاق قانونى ملزم يحكم ملء وتشغيل سد النهضة.

وقال شكرى فى كلمته أمام مجلس وزراء الخارجية العرب: بعد تسلُّم مصر لرئاسة المجلس، إن  مصر تعول على أشقائها العرب لحمل إثيوبيا على التخلى عن سياساتها الأحادية غير التعاونية. 

وقال إن مصر تعول على الأشقاء حمل إثيوبيا على التحلى بالإرادة السياسية اللازمة للأخذ بأى من الحلول الوسطى التى طرحت على مائدة التفاوض والتى أثبتت أنها تحقق المصالح الاقتصادية الإثيوبية بشكل كامل دون الافتئات على دول المصب.