الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

شراكة النيل والرافدين

علاقات وثيقة تربط مصر والعراق
علاقات وثيقة تربط مصر والعراق

من بلاد الرافدين حل وفد عراقى رفيع المستوى برئاسة «محمد شياع السودانى» رئيس وزراء العراق بأرض النيل فى أول زيارة رسمية له بعد توليه مهام منصبه، حيث استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وسامح شكرى وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وأحمد سمير وزير الصناعة، فى حين ضم الوفد العراقى الدكتور فؤاد حسين نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، وآثير داود وزير التجارة، والدكتور أحمد الدليمى السفير العراقى بالقاهرة.



وخلال اللقاء أكد الرئيس دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق الشقيق، والاعتزاز بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيرًا إلى الثوابت الراسخة للسياسة المصرية فيما يتعلق بمساندة العراق وتقديم الدعم الكامل للشعب العراقى على مختلف الأصعدة، لاسيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار.

وأعرب الرئيس عن حرص مصر على تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائى المشترك فى شتى المجالات، والإسراع فى تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، وفقًا لاحتياجات الشعب العراقى.

‏من جانبه؛ أشاد رئيس الوزراء العراقى بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التى تجمع بين البلدين، معربًا عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للعراق على جميع الأصعدة، وحرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الثنائى الراسخة مع مصر والاستفادة من الكفاءات المصرية فى مختلف المجالات.

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق المكثف للتصدى للتحديات التى تواجه المنطقة، بما يحقق آمال شعوبها فى العيش فى سلام واستقرار.

إلى ذلك والمجلة ماثلة للطبع استقبل الرئيس السيسى، «محمد الشامسى» الرئيس التنفيذى لمجموعة موانئ أبوظبى، حيث تناول اللقاء مناقشة آفاق التعاون المشترك مع مجموعة موانئ أبوظبى، لاسيما فى قطاعات تطوير المناطق اللوجستية والموانئ، حيث أعرب «الشامسى» عن تطلع المجموعة لتعزيز التعاون مع مصر، فى ضوء العلاقات الأخوية شديدة التميز بين الدولتين والشعبين الشقيقين، وفى ظل ما تتمتع به مصر من مقومات فريدة تجعلها مركزًا لوجستيًا إقليميًا وعالميًا.