السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

1.6 مليون عملية ضمن «قوائم الانتظار» والخط الساخن يتلقى الطلبات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و603 آلاف و919 عملية جراحية، ضمن المبادرة الرئاسية، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة فى التدخلات الجراحية الحرجة التى تشملها المبادرة، منذ انطلاقها فى شهر يوليو 2018.



وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة إنها تابعت أكثر من 23 ألفًا و669 حالة، بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة، خلال الفترة من يناير إلى الأول من شهر مارس 2023، بالإضافة إلى استقبال 68 ألفًا و218 اتصالًا من مرضى قوائم الانتظار، خلال الفترة نفسها، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وتشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وأشارت الصحة إلى توزيع المرضى مركزيًا على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضاف إن خدمات المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أى أعباء مادية، لاستهداف المبادرة تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفى أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل فى المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.