الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصالحة ولم شمل دون إجراءات استثنائية

جبر مع لجنة حقوق الإنسان
جبر مع لجنة حقوق الإنسان

شارك الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فى اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، فى نقاش حول استخدام المنصات الإعلامية المختلفة لنشر الوعى بقيم ومبادئ حقوق الإنسان.



وأشاد النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة برئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مشيدًا بدور المجلس خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن المجلس يقوم بدور مهم، باعتباره المسئول الأول عن الإعلام المصرى، وأن هناك تطورًا كبيرًا فى تناول الإعلام لملف حقوق الإنسان.

وقال رضوان: «لمسنا تطورًا كبيرًا الفترة الماضية فى لغة تناول الإعلام لحقوق الإنسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وهناك تحول كبير جدًا فى تناول هذا الملف».

من جانبه أكد كرم جبر، أن مصر بقيادة الرئيس السيسى، شهدت نموذجًا يفوق كل دول العالم فى إجراء المصالحة الوطنية دون اتخاذ إجراءات استثنائية، مضيفًا أن الرئيس استطاع لم شمل جميع فئات المجتمع، وإجراء مصالحة وطنية سلمية بشكل رزين وعاقل، رغم أنه كانت هناك أصوات تصرخ وتطالب بالإقصاء والمسار الانتقامى، لتقدم مصر نموذجًا يستحق الدراسة.

وأضاف أن الدولة المصرية بذلت جهودًا كبيرة فى قضية حقوق الإنسان، ومنها ما يتعلق بالإصلاحات المتعددة التى قامت بها وزارة الداخلية فى السجون وإنشاء مراكز الإصلاح والتأهيل، مشيرًا إلى أن ممثلة حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة، أكدت خلال حضورها افتتاح مركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون التزام مصر بالمعايير الدولية فى مراكز الإصلاح.

وأشار جبر، إلى أهمية فتح قنوات التواصل مع أعضاء الكونجرس والبرلمان الأوروبى وغيرهما من المؤثرين فى مجال حقوق الإنسان بما يساهم فى نقل الصورة الصحيحة لحقيقة الأوضاع عن حالة حقوق الإنسان داخل مصر، وتصحيح الشائعات التى تُروَّج حول الدولة المصرية فى الخارج مع إظهار حجم الإنجازات المبذولة على أرض الواقع.

وقال جبر إن الصورة الذهنية القديمة للسجون تغيرت تمامًا، ويجب أن نعكس هذا فى الإعلام والدراما، وأوضح: «نريد أن يكون لدينا سياسة دائمة ومستمرة للرد على الخارج، لاسيما وأن هناك مواسم ثابتة للهجوم على مصر».

وأشار جبر إلى ما تشهده مصر من إفراجات كبيرة عن السجناء خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أهمية دمج هذه الفئات فى المجتمع ووجود إجراءات تطمينية وتسهيلات مثل العودة للعمل.

وقال جبر، إن المجلس بصدد توقيع اتفاق مع اللجنة العليا لحقوق الإنسان، بهدف التنسيق المشترك بين الطرفين لتنظيم ندوات ومؤتمرات وبرامج ثقافية وغيرها، وتبنى استراتيجية حقوق الإنسان وكيفية الدعاية لها، واقترح توقيع برتوكول مماثل مع المجلس القومى لحقوق الإنسان.

كما أوضح أن المجلس بصدد إعداد وإصدار تشريع قانونى، ينص على عدم السماح لأى منصة أجنبية بالبث فى الأراضى المصرية إلا بعد الحصول على الترخيص عملاً على تنظيم عملية البث والتمكين من مراقبة المحتوى، مضيفًا أن المحتوى الذى يبث عبر تلك المنصات فى معظم الأحيان يركز على 3 قضايا وهى المثلية والتطرف والإلحاد.