الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حياد تنافسى بين الحكومة والقطاع الخاص

وزيرة التخطيط فى الكويت
وزيرة التخطيط فى الكويت

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط إن الدولة المصرية بعد مرحلة الاستقرار فى 2014 وضعت رؤية وخطة طويلة المدى «مصر 2030» ومنها وضع برامج إصلاح اقتصادى واجتماعى، فى المرحلة الأولى تم التركيز على البنية التحتية وتحسين التشريعات بقانون الاستثمار الجديد، والتراخيص الصناعية، والخروج من السوق، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وخلال جولتها بعدد من الدول العربية للترويج للفرص الاستثمارية التى يقدمها صندوق مصر السيادى، التقت السعيد بممثلى غرفة التجارة والصناعة الكويتية، وممثلى هيئة الاستثمار الكويتية.



وأشارت إلى أن القطاع الخاص فى مصر يضم نسبة كبيرة من قوة العمل بنسبة 85 % من حجم العمالة. وأضافت إن الدولة تستثمر فى قطاعات محددة ولديها حياد تنافسى فى المعاملة الواحدة بين الحكومة والقطاع الخاص، موضحة أن الحفاظ على الحياد التنافسى يمثل أساس وثيقة ملكية الدولة التى تزيد المشاركة فى الاقتصاد.

وأكدت السعيد أن الاقتصاد المصرى يمتلك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة فى مختلف المجالات، وأشارت إلى الجهود التى يبذلها صندوق مصر السيادى فى جذب الاستثمارات والمشروعات التى يعمل عليها الصندوق حاليًا والتى تركز الفترة الحالية على مجال الطاقة الجديدة والنظيفة والتى تستهدف خلق صناعات وتصديرها لأوروبا.

وأكدت السعيد أن صندوق مصر السيادى يعمل على إتاحة فرص استثمارية للقطاع الخاص للاستثمار فى الشركات المملوكة للدولة لتعظيم قيمتها والعائد منها.